القائمة الرئيسية

الصفحات

هل سمعت يوما عن حياة و تجارب الكاتب و الصحفي جمال خاشقجي
هل سمعت خبر خبر مقتله ؟

من هو جمال خاشقجي ؟

جمال خاشقجي هو كاتب و صحفي سعودي ولد  في اليوم الثالث عشر من شهر اكتوبر سنة 1958 بالمدينة المنورة. 
ينحدر  خاشقجي من أسرة ذات أصول تركية استقرت بالمنطقة التي ولد فيها جمال منذ أكثر من خمسة قرون.
ترعرع جمال خاشقجي بالمدينة المنورة حيث درس في ثانوية 'طيبة'  قبل مغادرته المملكة العربية السعودية لإكمال رحلته الدراسية في جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية التي بدورها حصل  على شهادة تخرجه منها. 
تزوج جمال خاشقجي العديد من المرات و آخر زواج له كان عام 2010 بالدكتورة آلاء محمود نصيف.
من مؤلفات  خاشقجي ''ربيع العرب زمن الإخوان المسلمين'' و ''علاقات حرجة السعودية بعد 11 سبتمبر'' و ''إحتلال السوق السعودي'' إضافة إلى مؤلفات  و كتابات أخرى عديدة.

 تجارب جمال خاشقجي 

انطلقت مسيرة  جمال خاشقجي المهنية و بالتحديد الصحفية مراسلا مع صحيفة  '' سعودي غازيت '' الناطقة باللغة الإنجليزية كما اشتغل بعدها لدى العديد من الصحف العربية و منها صحيفة '' الشرق الأوسط '' و اشتهر  خاشقجي في الفترة التي شهدت الحرب الأفغانية على السفيوت وشهر خاشقجي عندها بتغطيته الميدانية للحرب الأخيرة المذكورة كما غطى التحول الديمقراطي القصير في الجزائر و حرب الخليج الثانية. 
عين جمال  نائبا رئيسا لصحيفة  '' عرب نيوز '' عام 1999 و عرف بتقاريره و تغطياته ثم تحول الى رئاسة تحرير 
 '' الوطن ''  المعروفة في ذلك الوقت بالصحيفة الأكثر جرئة و نقدا للأوضاع الداخلية و لم يستمر  خاشقجي  شهرا حتى
 تمت إقالته.
اختار السفير الأمير  فيصل  جمال خاشقجي مستشارا إعلاميا له في لدن ثم واشطن وبقي على تلك الحالة الى عام 2007 , و لعب  خاشقجي دورا مهما في رسم سياسة بلاده الخارجية في عواصم تتخذ فيها أغلب قرارات العالم.
بعد سنة 2007 عاد جمال خاشقجي الى عالم الصحافة من الباب الكبير حيث عين مرة أخرى على رأس  رئاسة تحرير صحيفة 
 '' الوطن ''  المثيرة للجدل و قام بمعارضة العديد من السياسات و القرارات التي تتخذها السعودية , لكي تلحقه سنة 2010 حملات من التشويه خاصة من التيار الديني ليرغم على الإستقالة من المنصب.
بقي خاشقجي يكتب في صحيفة  '' الحياة  ''  وكان من المدافعين على سياسة المملكة العربية السعودية الخارجية خاصة في حرب اليمن ولقي متابعة  و استضافات من القنوات العربية و مراكز الابحاث الأجنبية بكونه محلل و خبير مقرب من السلطة .

أزمة جمال خاشقجي مع المملكة
جمال خاشقجي

 أزمة جمال خاشقجي مع المملكة العربية السعودية


تواصل خاشقجي في روايته و تحليلاته حيث شجع على دعم الربيع العربي و تعاطف مع الإخوان المسلمون رغم معارضته لهم في العديد من النقاط الى أن نشر تغريدة تحذيرية  الى السعودية حول سياسة الرئيس الأمركي دونالد ترامب  تجاه نظام  بلاده و تعسف ترامب عليها , أدت الى تغير العلاقة مع السلطة و اتجهت نحو التعكر حيث أضدرت السلطات السعودية بلاغا تؤكد  أن خاشقجي ليس له اي صلة بالحكومة و لا يمثل سوى شخصه. 
تطورت علاقة خاشقجي بالسلطة الى الاكثر تعقيدا و قامت السلطات السعودية بمنعه عن الكتابة و التغريد لمدة  9 اشهر ليعود الى الكتابة بعد انتهاء مدة المنع لينشر مقالات على صحيفة '' الحياة  ''  يمدح فيها الإخوان المسلمون لم تعجب السلطة و تسببت في ايقافه عن الكتابة نهائيا على يد ناشر الصحيفة.
بعد حملات الإيقاف التي شهدتها السعودية على عدد من الوجوه الدينية و سياسية و اجتماعية قرر خاشقجي المغادرة الى 
الولايات المتحدة الأمريكية حيث استغل الفرصة للتعبير عن آراءه و نشره على صحيفة ''واشنطن بوست '' ناقدا فيها الوضع الإستبدادي الذي تعيشه المملكة و سياساته الخارجية و معرضها للثورات العربية التي عرفت بالربيع العربي و حكم  الملك محمد بن سلمان آل سعود.




 نهاية جمال خاشقجي 

دخل جمال خاشقجي الى مبنى قنصلية بلاده باسطنبول يوم 2 أكتوبر 2018 للحصول على وثائق ليتم زواجه من خطيبته التي كانت تنتظره خارج المبنى , لكن جمال خاشقجي دخل و لم يعد.
بعد اختفاء خاشقجي أعلنت السلطات السعودية على خروجه من المبنى قبل الإختفاء الى أن الظغوطات الدولية أجبرت السعودية على التصريح بمقتل جمال خاشقجي على اثر شجار حصل أثناء دخوله القنصلية ثم استبدلت الرواية بالإعلان على أن فريق أمنى سعودي يتكون من 17 عشر شخصا قاموا بالتخطيط و التنفيذ الجريمة و قامت السلطات بايقافهم للتحقيق.
يذكر بأن هناك دعوات دولية خاصة من تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية مطالبة بالكشف عن حقيقة هذه الجريمة و مصير جثة جمال خاشقجي.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات