نصائح شراء سيارة مستعملة... كيف اشتري و افحص سيارة مستعملة ؟

أصبح من الأفضل اليوم شراء سيارة مستعملة بدلا من إقتناءها جديدة وغير مستعملة وذلك لتكلفة أقل وسيارة أفضل , ولكن يمكن ان ينصب عليك فهي مخاطرة كبيرة عليك ان تدرك جيدا ماالذي انت مقبل عليه , لذلك سنعرض عليك طرق إختيار سيارتك المثالية دون ان يتحيل او ينصب عليك أحد.
شراء سيارة مستعملة

كيف اشتري و افحص سيارة مستعملة؟

طريقة اختيار السيارة المستعملة :

تقوم عملية تحديد السيارة المناسبة لك على العديد من العوامل:

1.مراعات الميزانية الخاصة بك :

اذا كنت تريد شراء سيارة عليك الأخذ بعين اعتبار ميزانيتك من أجل تحديد انواع السيارات التي بإمكانك شرائها و بالتالي حصر اختيارتك و تركيزك على السيارة المناسبة لدخلك و قدرتك الشرائية. كما عليك الأخذ بعين الاعتبار مصاريف الوقود و الصيانة و الحالات الطارئة. اذا عليك معرفة اسعار قطع غيار السيارة التي تريد اقتنائها و مدى توفرها في بلدك أو منطقتك. 

2.تحديد الغاية من شراء السيارة :

هل تريد شراء سيارة من أجل العمل ؟ ام من أجل العائلة و الشؤون المنزلية ؟  عليك مراعاة متطلبات عملك ونوعيته كما انه عليك معرفة طبيعة الطرقات في مدينتك. اذا حاول دراسة الهدف من شراء السيارة لكي تحصل على السيارة المناسبة.

3.عدد افراد العائلة :

يحدد عدد افراد العائلة السيارة المناسبة , يمكنك اقتناء سيارة ذات خمس او سبع بقاع حسب حجم العائلة. ان كنت اعزب يمكنك اقتناء سيارة خفيفة وصغيرة الحجم.

4.قوة و حجم المحرك : 

اذا كنت من ذوي دخلك متواضع فعليك اختيار سيارة ذات محرك صغير و اقتصادي للحد من مصاريف الوقود.


نترككم الان مع هذا الفيديو من أجل المزيد من النصائح و المعلومات :



نصائح عملية قبل شراء السيارة : 



1-السعر التقريبي للسيارة التي بين يديك في سوق السيارات

أول مرحلة عليك معرفتها قبل حتى أن تحاول حتى الاتصال بصاحب السيارة فبمزاولتك و زيارتك لبعض اسواق السيارات المستعملة تصبح على دراية وعلم بسعر ذلك النوع تحديدا و لضمان سلامة هاته العملية نقترح عليك موقعا عالميا يساعدك في أخذ فكرة على أنواع السيارات المعروضة للبيع وهو موقع edmunds.
ولا تنسى كذلك زيارتك لجروبات و صفحات السيارات في الفايسبوك لسماع أراء مختلفة حولها.

2-تفحص جيدا السيارة المستعملة

عليك إمعان النظر و التركيز جيدا في مظهر السيارة الداخلي و الخارجي و هل هي كما وصفها لك البائع ام لا.
تفقد الكراسي الخلفية و الامامية و السقف ايضا مهم جدا و ارضية السيارة, الاضواء الامامية و الخلفية و الداخلية , العجلات المطاطية , طلاء السيارة , وحتى رائحة السيارة من الداخل فعليك التفريق جيدا بين رائحة السجائر و رائحة احتراق المحرك هذا الtest بطبيعة الحال عند تجريبك لقيادة السيارة.

3-جرب قيادة السيارة

في هذه المرحلة المهمة عليك تجريب الكثير من الأشياء كراحة الكراسي فقم باختيار وضعية مريحة للرأس و الظهر ثم شغل المكيف او السخان و قم باختباره ثم إفتح جميع النوافذ و قم بارجاعها و لا تنسى التحرك و لو قليلا الى الامام من دون امساكك للمقود فإن واصلت السيارة التحرك الى الامام بثبات فان كل شئ على ما يرام و ان مالت الى اليمين او الى اليسار فان هناك مشكلة بالاطارات او الparallelism , ثم جرب انطلاقك بالسيارة من second gear d بدلا من first gear فإن انطلقت برشاقة وسهولة فإن حالة المحرك جيدة.

4- أخذ السيارة للفحص و الcheck up

بعد تخطيك لجميع المراحل السابقة يأتي الدور للميكانيك فمهما عرفت عن ميكانيك السيارات لابد لك والاخذ بعين الاعتبار أن هناك قطع و مشاكل لا يمكن ان تعرفها الا عبر الميكانيكي و هذه المرحلة قد تتطلب القليل من المال و لكنها مهمة جدا فالمال الذي ستدفعه في محله و ننصح بزيارة ديار السيارات او محل تعديل و تصليح سيارات معروف باحترافيته وخبرته.

5-العلاقة بين المسافة المقطوعة بالسيارة و عمرها

لا شك ان كلا الرقمين لهما اهمية و لكن السؤال ما الاكثر اهمية عمر السيارة او المسافة المقطوعة بالسيارة ؟
الجواب هنا كلاهما مهم فمتوسط المسافة المقطوعة بالسيارة في عام واحد من انسان عادي هي 20الف كيلومتر أي في عمر خمس سنوات من العادي ان تجد السيارة قد قطعت 100ألف كيلومتر فإن كانت المسافة المقطوعة أكثر من هذا المعدل فإن السيارة قد تخطت حدودها وهذا قد يضر بسلامتها وحالتها.

6-المعاملة الاستراتيجية مع البائع

إستراتيجية الشراء مهمة للغاية فعليك إظهار للبائع انك غير متحمس و ان سيارته لا تستهويك ولا تجذبك وأنك في اي لحظة على وشك رفض اشترائها و لا تبادر انت بالسؤال عن سعرها النهائي بل عليك تقيم سعرها بنفسك و بخبرتك وذكائك و بمرجعك للمبلغ المالي الذي بمقدورك دفعه ثم تعطيه نهائيا كم تستطيع الدفع فان زاد على ما قلته فلا تحاججه و اذهب مباشرة و ان وافق فانت الآن محترف بيع وشراء.

جديد قسم : البوصلة الإقتصادية

إرسال تعليق