القائمة الرئيسية

الصفحات


الزئبق الاحمر (المادة الخارقة)

يقال أن مادة الزئبق الاحمر من المواد النادرة جدا  و باهضة الثمن , لكن يعتقد أن هذه الأقاويل حول هذه المادة الغامضة اشاعات خلقها الانسان في القرن العشرين من أجل إعطائها قيمة كبيرة و تسويقها كأسطورة لبيعها بأغلى الأثمان , على عكس الحقيقة العلمية التي تؤكد وجود مادة الزئبق الأحمر لكن ليس بحجم الاشاعات الرائجة حوله و حول استخدامته في صناعة القنابل و السحر الأسود و أشياء أخرى سنتحدث عنها المواضيع الخاصة بهذه المادة المثيرة.
و لكي نكون على يقين يجب طرح جميع الإعتقادات و المقارنة بينها لتكوين وجهة نظر تقودنا الى الحقيقة. 
دعنا نتعرف على الزئبق الاحمر في هذا مقال.

ماهي مادة الزئبق الاحمر ؟ و ماهي أنواعها؟

الزئبق هو معدن موجود في الطبيعة و هو على شكل صخرة طبيعيا , ونستخرج منه الزئبق العادي ذو اللون الفضي و بعد عملية التفاعل الكيميائي مع مكونات أخرى مختلفة ينتج مجموعة من مركبات الزئبق مثل أكيسد الزئبق , و من المعروف أن الزئبق يعرف يتحول من اللون الفضي الى الاحمر بعد عملية الأكسدة وعندها يصبح مادة سامة و خطيرة على الإنسان و يجب استعمالها بعناية شديدة للغاية.
علميا ,  يستخرج الزئبق الاحمر من الذهب ويتم ذلك اثر تعرض الذهب الخام الى الإشعاع لفترة زمنية معينة اضافة الى مصادر اخرى لإستخراجه مثل باطن الأرض و أفواه البراكين بعد الثوران لكن بكميات قليلة جدا لا تتعدى الميلي غرامات, و هذا النوع الأول من الزئبق الأحمر وهو الزئبق الاحمر الكيميائي.
أما النوع الثاني فهو عبارة عن مواد حيوية و أنسجة عضوية و يسمى الزئبق الاحمر الطبيعي و هو النوع المثير للجدل و الذي لقي أقاويل عديدة و اشاعات عديدة و مختلفة.
يتميز الزئبق الاحمر بكثافة عالية أشد من كثافة اليورانيوم و تبلغ كثفاته 23 غرام لكل سنتمتر مكعب و هو المادة الأعلى كثافة من المواد المعروفة على سطح الأرض.


اقرأ أيضا:

ماهي استعمالات الزئبق الأحمر ؟  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات