القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق لتجنب التعب و الخمول (زيادة نشاط الجسم)

تعود اسباب التعب و الإرهاق الى عوامل عديدة , قد يكون التعب وقتيا او مزمنا , و هو اشارة الى امراض عديدة , لذلك علينا اتخاذ بعض الإجراءات و تطبيق التغيرات في حياتنا اليومية من أجل تجنب حدوثه.
يؤثر التعب على نوعية حياتنا , و يمنعنا من ممارسة انشطتنا اليومية و الحياتية. اليك 10 نصائح لتجنب التعب.

تجنب التعب و الخمول

كيف تتجنب الإرهاق و التعب


1- النوم بما فيه الكفاية

"النوم هو الصحة! ". لذا ، كيف تحاظ على لياقتك عندما تعاني من اضطراب في النوم؟ عليك اتباع خطوات علاج اضطرابات النوم من أجل الحصول على لياقة عالية.
في أي حال ، فإن النوم في ساعات منتظمة وترك التوتر خارج السرير هو مفتاح النوم الجيد. وإذا كنت لا تزال متعبا ، فإن الحصول على قيلولة مدتها 20 دقيقة خلال يومك ،  بين الظهر والساعة 3 مساء ، قد تمنحك النشاط و الحوية.

2- القيام بالتمارين الرياضية

من الصعب العثور على الدافع للتحرك عندما تكون مرهقا.ومع ذلك ، فإن الرياضة لها تأثير يمنحك دفعة قوية من الطاقة. كيف؟ تفرز أجسامنا الناقلات العصبية التي تعمل على الرفاه والإجهاد والإندورفين والسيروتونين بعد 30 دقيقة من الجهد المستمر.

وإذا أخبرناك أن الحركة تنظم أيضا ساعة العمل الداخلية وتعزز النوم؟

3- الغذاء الجيد

عليك تناول إفطار جيد في الصباح ، غداء يحتوي على البروتيين وعشاء خفيف في المساء ؛ هذه هي الطريقة لتجنب التعب طوال اليوم. وإذا كان لديك بعض الرغبة الشديدة في الأكل ليلا ، فإليك بعض الوجبات الخفيفة التي لن تزعجك في الليل.

4- الأطعمة المضادة للتعب

يعتبر المغنيسيوم  مضادا طبيعيا للتوتر. لا تتردد في مضغ اثنين أو ثلاثة مربعات من الشوكولاتة الداكنة أو القليل من اللوز إذا شعرت بنقطة ضعف اثناء يومك.

سيؤدي فيتامين C بدوره إلى تعزيز نظام المناعة لديك ويمنحك  النشاط و الحوية. نجده في ثمار الحمضيات والبروكلي ، على سبيل المثال ، يمكنك تناول الطعام طوال الصباح.

5- تجنب الإثارة المفرطة

إذا كان رد الفعل الخاص بك هو القهوة لإيقاظك و تعتقد ان الإكثار من القهوة قد يمنحك الطاقة ، فربما عليك مراجعة اعتقادك. في الحقيقة ، فإن الاستهلاك المفرط للكافيين والمشروبات الأخرى التي من المفترض أن تجلب لك الطاقة سيكون له تأثير معاكس. لذلك علينا عدم تجاوز كوبين او ثلاثة من القهوة في اليوم.
أنت لا تحب القهوة؟ قد يساعدك الشاي أو الشاي المحلى بالعسل على منحك الطاقة وتحفيز الجهاز العصبي بسلاسة.

6- التعرض السليم لاشعة الشمس 

التعرض السليم لاشعة الشمس له فوائد عديدة اهمها  تحفيز الجسم على انتاج الفيتامين د و الذي اثبت ان له فوائد عديدة على الجسم. نستخلصها في هذا الفيديو :


تعريض نفسك بانتظام لأشعة الشمس  خاصة في فصل الشتاء ، ويفضل أن يكون ذلك عند الظهر ،  يوفر لك دفعة قوية من الطاقة. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالمشي لمدة عشر دقائق بعد الغداء للهضم ، وملء الضوء والتحرك!

7 - الانتباه إلى الإرهاق

هل أنت متعب؟ الظعط على الجسد و تحميله امورا اقوى من قدرته يسبب لك الارهاق و هو بداية دورة مفرغة من المحتمل أن تسبب لك الإجهاد والتعب.

في المنزل ، كما هو الحال في العمل ، ضع الجميع في العمل و لا تتنازل على حقوقك و تذكر دوما ان الإتحاد قوة و حاول الإبتعاد عن الظغط و التوتر اثناء قيامك بعملك ! سوف تبذل جهدا أقل ، لكنك ستفعل ذلك على احسن وجه و في ظروف طيبة.

كما أن تعلم قول كلمة "لا" سوف يسمح لك بالتركيز على الأساسيات. ليس بالأمر السهل القيام بذلك ، لكنك ستستفيد منها كثيرا ، بما في ذلك الرضا و السيطرة على الحياة. اذا كنت من بين الأشخاص الذين لا يستطيعون قول كلمة "لا" فهذا الفيديو مفيد لك :


8- الابتعاد عن الافكار السلبية

الأفكار السلبية تستنزف الطاقة.سواءً كان ذلك طوال اليوم أو قبل الذهاب إلى السرير,حاول الابتعاد عنها.
تخلص من التوتر أو أي شيء يمكن أن يعوق نومك ، وقم بتقييم ما قمت به جيدًا في اليوم وما لم تقم  به جيدًا. أخبر نفسك أنه لا يمكنك تسوية أي شيء او تغيره في هذا الوقت ، وسوف ترى الأمور بوضوح أكثر بعد نوم ليلة سعيدة. و تستقيظ على استعداد لبدء يوم جديد.

9- خذ قسط من الراحة و الإسترخاء

أن تأخذ بعض الوقت لنفسك هوامر مهم جدا. العزلة من وقت لآخر لأخذ نفس عميقا ، عيون مغلقة و استرخاء تام. إذا كنت من محبي التأمل أو اليوغا ، فاستمر في جلسة مدتها خمس دقائق. قد تمنحك الراحة الكافية.

في المنزل ، يمكنك الانغماس في حمام ساخن و إضافة جرعة جيدة من ملح Epsom ، المليئة بالمغنيسيوم والكبريتات ، المتوفرة في جميع الصيدليات.

ولماذا لا تضيف بضع قطرات من الزيوت الأساسية من المريمية أو النعناع أو الليمون ، والمعروفة بفضائلها المنشطة؟


10- ليس فقط ...

إذا كنت بحاجة إلى جرعة من الطاقة الفورية ، قم بصب بضع قطرات من زيت النعناع العطري على منديل ، وتنفس! سوف تستعيد انتباهك على الفور وسيتم تخفيف حدة شعورك بالتعب بسرعة.

أخيرًا ، إليك علاج طبيعي آخر لتندمج في روتينك في حالة التعب الشديد: قم بتنظيف يديك بقوة باستخدام فرشاة الأظافر. سوف ينتشر شعر الأدرينالين في جسمك و سيمنحك النشاط.

في الأخير مفتاح النجاح هو الطاقة , التعب و الخمول يؤدي بك الى الفشل. عليك اتباع النصائح لتجنب التعب و الإرهاق و تنظيم يومك من أجل القيام بأعمالك على احسن وجه. لا تنسى أن سر النجاح هو تنظيم الوقت. اليك فيديو يساعدك على فعل ذلك :


اقرأ ايضا :

اسباب التعب و الخمول : لماذا اشعر بالارهاق ؟


الشاكرات السبع : مراكز الطاقة الخفية في الجسم



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات