القائمة الرئيسية

الصفحات

"المنحرف النرجسي".. اخطر مما تتوقع!

كاريزما، ابتسامة ساحرة، ثقة عالية بالنفس وشخصية إجتماعية، ذلك جانب المنحرف النرجسي الساحر الذي يجذب إليه جميع الناس لكن سرعان ما يتحول هذا الأخير إلى طاغية حقيقي.

يطلق على هذه الشخصية إسم المتلاعب أو المنحرف النرجسي، وتعتبر من أخطر الشخصيات المرضية التي تشمل الرجال والنساء على حد السواء، فهذه الشخصية سامّة أينما تواجدت تنبعث منها موجات سلبية. 
من هو المنحرف النرجسي
كلنا معرضون في يوم من الأيام لمقابلتهم والاحتكاك بهم، هذا إذا لم يحدث الأمر فعلا وعند حدوث ذلك فإنه سرعان ما يستقر الضيق ويدخل ضحاياهم في دوامة جهنمية من الشعور بالذنب واستنقاص الذات والدخول في حالة حادة من الإكتئاب او القلق.

تعرف معنا عزيزي القارئ على شخصية المنحرف النرجسي، صفاتها، اسباب تكوَنها وعلاجها.

من هو المنحرف النرجسي؟

المنحرف النرجسي
إضطراب الانحراف النرجسي هو إضطراب نفسي مبني على المبالغة في تقدير الذات واهانة الآخرين واذلالهم وذلك للسيطرة عليهم.

قد يبدو هذا الشخص متسلطا ومتلاعبا، لكنه في الحقيقة شخص ضعيف يستمد قوته من الآخرين ويتغذى على تعاستهم وآلامهم ويعكس ضعفه عليهم فيدمر فيهم ما لم يستطع الوصول إليه.

صفات المنحرف النرجسي

لا يكتشف الناس حقيقة النرجسي المنحرف من البداية، فهو لا يظهر سوى جانبه الودود والساحر مما يجعل الضحية لا تفهم التلاعب الذي وقعت ضحية له، لكن عند التقرب منه تظهر عليه علامات الشخصية النرجسية المنحرفة.

ومن علامات هذه الشخصية:

  • يحب إلقاء اللوم على ضحيته ويعكس الأدوار ويدفع الضحية إلى الرضوخ والإعتراف بذنب لم تقترفه.
  • يتلذذ بألم الآخرين ويسعى إلى تحقيق رغباته سواء الجنسية أو الشخصية مع تدمير الآخر بشكل ممنهج.
  • الاستهانة بقدرات الآخرين والتقليل من شأنهم.
  • يجعل الشريك يشعر بعدم الأمان في العلاقة مما يولّد لدى هذا الطرف الإدمان والتعلق الشديد بالنرجسي المنحرف لأنه بالنسبة له هو السبب في تعاسته وفي نفس الوقت هو المخلص والملاذ منها.
  • لا يمكنك أن تفهم سلوكه أو ما يريده بوضوح أو حتى أن تعرف مشاعره فهو شخص غامض للغاية.
  • المنحرف النرجسي متحدّث جيد وشخص إجتماعي يحاول دائما تسليط الأضواء على نفسه فهو يتمتّع بجاذبية عالية وذكاء إجتماعي فائق.
لكن يجب الاشارة الى انه غالبا ما يقع الخلط بين الشخص النرجسي وبين الشخص المنحرف النرجسي، لذلك خصصنا لك موضوع الشخصية النرجسية للتعرف على صفات الشخص المغرور او النرجسي.

اسباب الشخصية المنحرفة النرجسية

تبقى اسباب هذا الإضطراب غامضة لكن يرجّح أنها تعود إلى:

  • اهتمام الوالدين المفرط بالطفل والمبالغة في الاطراء عليه واظهار الاعجاب به قد يجعل من الطفل شخصا مغرورا لا يهتم إلا بنفسه ويؤذي من حوله.
  • اهمال الطفل وجعله يشعر بالنقص الذي قد يؤدي الى النقمة وكره الذات وهو ما سيعكسه الشخص المنحرف النرجسي على الآخرين.

علاج اضطراب المنحرف النرجسي

الانحراف النرجسي من أخطر أنواع إضطرابات الشخصية، فالمنحرف النرجسي لا يعترف بأنه مريض أو بالأحرى لا يدرك مرضه لأنه غير واع بتصرفاته وبالتالي يكون شفاؤه صعبا، كما يعرف المنحرف كيف يدافع عن نفسه فيظهر لطبيبه المعالج أنه سليم وأن شريكه هو المخطئ لذلك فهو قلّما يخضع للعلاج.

ويكون العلاج كالأتي: 

العلاج السلوكي المعرفي الأسري:
يهدف هذا العلاج الى تنظيم جلسات للمنحرف النرجسي مع شريكه أو عائلته والكشف عن المشاكل والخلافات ومحاولة ايجاد طريقة للتواصل بين الطرفين لإصلاح العلاقة.

العلاج السلوكي المعرفي الجماعي:
يتم تنظيم جلسات تجمع المنحرف النرجسي مع اشخاص يعانون من نفس الاضطراب بهدف تحسين علاقاتهم مع الاخرين وتعليمهم طرق الاستماع الى بعضهم البعض.

العلاج النفسي الفردي:
يمكن ان يستغرق العلاج النفسي مدة طويلة لإظهار تحسن في شخصية المنحرف النرجسي.

ويهدف هذا العلاج الى اعادة تكوين شخصية المنحرف النرجسي من خلال اعطائه صورة ايجابية وواقعية عن نفسه، بالاضافة الى تحسين علاقاته بالاخرين وتعليمه طرق التعامل معهم.

العلاج الدوائي:
لا يوجد دواء لإضطراب الانحراف النرجسي، لكن من الممكن ان يصف الطبيب بعض ادوية علاج الاكتئاب او القلق. 

قد لا يحتاج النرجسي المنحرف علاجا بقدر حاجة ضحيته لذلك، فالاضرار النفسية التي لحقته ليس من السهل فعلا تجاوزها.


ضحية المنحرف النرجسي

قد يدخل الضحية في حالة مزمنة من الاكتئاب والقلق وليس ذلك فحسب، بل قد يلجأ الى ادمان الكحول المخدرات او التدخين في محاولة للهروب من واقعه الأليم، لذلك ان كنت صديقنا العزيز على علاقة مع شخص منحرف نرجسي ننصحك بالابتعاد عنه واستعن بطرق علاج الإكتئاب طبيعيا لتخطي هذه المرحلة الصعبة.

ان لم تستطع فعل ذلك لأي سبب ما نحن نتفهمك فعلا وندعوك الى التعرف على طريقة التعامل مع المنحرف النرجسي.

في النهاية، ان كانت لديك قصة او تجربة مع منحرف نرجسي شاركنا بها في التعليقات لعلها تكون عبرة لمن يعتبر. 
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.
محتويات الموضوع [اختر للإنتقال]