توقف عن إلقاء الطعام في القمامة.. اليك أفضل 10 نصائح للحد من هدر الطعام

هدر الطعام.. من المسؤول؟ 


هدر الطعام

ظاهرة هدر الطعام الخطيرة



اصبحت ظاهرة هدر الطعام ظاهرة خطيرة و منتشرة جدا , نشتري أكثر من حاجياتنا من الطعام من المحلات و المتاجر، ثم نتركها الى حد ان تفسد او  تنتهي صلوحياتها و في نهاية المطاف نصل الى هدرها و رميها في القمامة.


احصائيات هدر الطعام :

هل تعلم أن 1,3 مليار طن من الطعام يهدر سنويا حول العالم ؟ 

يهدر سنويا حول العالم ماقيمته اكثر من تريليون دولار , تخيل ما يمكن فعله بهذا المبلغ ؟ يمكن بناء 670 برج خليفة اخر , كما يمكن شراء شركة جوجل و فايسبوك و مايكروسوفت و اطعام جميع الجوعى في العالم لمدة عام كامل.
تصنف الدول العربية من بين الدول الأكثر هدرا للطعام خاصة في شهر رمضان , حيث تذهب 50 الف طن من الطعام في مكة المكرمة خلال الشهر المعظم , هذا الطعام المفقود يملأ ألف شاحنة كبيرة و يكفي لإطعام 25 مليون انسان.
في قطر يذهب 50 % من الطعام الى النفايات , 25 % في البحرين و 55 % في الإمارات.
انت تهدر 250 كيلوجرام من الطعام سنويا بينما ينام 500 مليون شخص في العالم و هم جائعون. 
انت و خلال قرائتك لهذه المعلومات , مات اكثر من 40 شخصا من الجوع , فحاول التفكير بهم قبل اهدار الطعام.


اليك أفضل 10 نصائح للحد من هدر الطعام  :


1. الطهي على حسب الحاجة: اصنع طعامًا كافيًا لعدد الضيوف على الطاولة. إذا كنت لستة أشخاص ، فلا تطهي الطعام لمدة 10. قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "طعام شخصين يكفي لثلاثة أشخاص ، وطعام ثلاثة أشخاص يكفي لأربعة أشخاص." (صحيح البخاري ، صحيح مسلم)


2. قم بتخطيط وجباتك: حافظ على الخزائن والثلاجة مملوءة بالأساسيات (الحليب والبيض واللبن وما إلى ذلك) بحيث عندما يأتي وقت كتابة قائمة التسوق الخاصة بك ، ستشتري فقط تلك المكونات التي تحتاج إليها. هذه النصيحة لن تقلل فقط من هدر الطعام ، بل ستوفر لك الوقت والمال أيضًا.

3. كن على علم بتواريخ انتهاء الصلاحية: راقب تواريخ صلوحية المنتوجات التي تشتريها لتضمن عدم اهدار مالك و القائها في سلة القمامة

4. لا تذهب للتسوق  عندما تكون جائعًا: هل لاحظت يومًا أنك إذا ذهبت إلى المتجر عندما تكون جائعًا ينتهي بك المطاف بشراء كميات أو أنواع غير ضرورية من الأطعمة التي قد لا تستهلكها في النهاية؟ لا تنسى تحهيز قائمة لحاجياتك قبل الذهاب للتسوق .

5. استفد من بقايا الطعام: اتصل بالإنترنت و ابحث أو كن مبدعًا واستفد من بقاياك إلى أقصى حد من خلال إعداد أطباق لذيذة ومبتكرة.

6. كن ذكيا في توفير الغذاء: استفد إلى أقصى حد من الأطعمة التي تشتريها واكتشف أنواع الأطعمة التي يمكن تجميدها وتخزينها وتجفيفها وما إلى ذلك حتى تتجنب القاء الطعام في القمامة,
7. تجنب تكديس الطبق: عندما تكون خارجًا في حدث اجتماعي أو اجتماع أو نزلا يضم مأكولات مفتوحة ، تجنب تكديس الطعام على طبقك. كن حذرًا عند اختيار ما تأكله ، وبهذه الطريقة تتجنب رمي الطعام الزائد.

8. الإحساس بالآخرين: تذكر أن هناك دائمًا أشخاص في حاجة إلى الغذاء ، لذا بدلاً من التخلص من بقايا الطعام ، امنحهم المحتاجين. يرجى التأكد من أن الطعام آمن لتناول الطعام قبل التبرع به للآخرين.

9.السماد العضوي: عن طريق تحويل  نفاياتك إلى  السماد العضوي ، تقوم بإعادة المواد الغذائية  إلى التربة.  التخلص من النفايات بطريقة سليمة وحماية البيئة.

السعودية الأولى عالميا في هدر الطعام، ومطالب للحد من التبذير وحفظ النعمة :

جديد قسم :