القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو اضطراب الشخصية النرجسية ؟ و ماهي اعراضه و طريقة التعامل معه خاصة في العلاقات العاطفية

ماهو اضطراب الشخصية النرجسية ؟

اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب يظهر فيه الفرد حاجة مفرطة للإعجاب و التعاطف.
يرتبط اضطراب الشخصية النرجسية ارتباطًا وثيقًا بالتركيز على الذات والثقة العالية بالنفس والشعور المتضخم بالأهمية الخاصة و لكن وراء قناع الثقة الشديدة هذا يكمن الافتقار الى التعاطف من الآخرين و والعلاقات الاجتماعية المضطربة والشخصية الحساسة الهشة المعرضة للإنهيار جراء اضعف النقد. ووفقا لنظرية عالم النفس سيغموند فرويد عن اضطراب الشخصية النرجسية التي أوضحها في أطروحته التي نُشرت عام 1914 بعنوان "مقدمة إلى مفهوم النرجسية" فإن الشخص النرجسي يتميز بالغيرة من الآخرين والعجرفة عليهم وفرط الحساسية تجاه آرائهم وعدم تقبلها، بالإضافة إلى السخرية منها فيعتقد الشخص بتميزه وفرادته عن غيره، إذ يمتلك شعورا متضخما بأهميته ويستحوذ عليه وهم النجاح والتألق والانشغال في المبالغة بإنجازاته. قد ترتبط النرجسية بالغرور إلا أن ذلك لا يعد دقيقا، فليس كل من يعاني من الغرور وتضخم الذات هو شخص نرجسي، إذ توجد الكثير من التناقضات والتعقيدات الازدواجية التي تقطن بداخل الشخصية النرجسية.


اعراض اضطراب الشخصية النرجسية

تختلف علامات وأعراض اضطراب الشخصية النرجسية وتظهر بالتحديد في فترة المراهقة.
يمكن للأشخاص الذين يعانون هذا الاضطراب أن يتسموا بالتالي:

  • شعور مبالغ به بأهمية الذات
  • الشعور بتفوقهم وأحقيتهم في التميز عن غيرهم والحاجة إلى أن يكونوا محط إعجاب مفرط باستمرار
  • احتكار الحديث والتقليل من شأن الأشخاص الذين ينظرون إليهم على أنهم أقل شأنًا أو ازدراؤهم
  • يتوقعون أن تكون لهم الأفضلية دومًا، مع امتثال الآخرين المطلق لرغباتهم
  • يستغلون الآخرين للحصول على ما يريدون
  • التصرف بأسلوب متعجرف أو متغطرس ومن ثم يبدو عليهم الغرور، والتبجح والتفاخر
  • لديهم عجز أو عدم الرغبة في التعرف على احتياجات ومشاعر الآخرين



الشخصية النرجسية في العلاقات العاطفية

تمر العلاقة العاطفية مع الشخصية النرجسية بثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة المثالية ثم الوقوع في مرحلة التقليل من شأن الطرف الآخر، ثم الوصول أخيرا إلى مرحلة التجاهل. ففي المرحلة الأولى يفعل النرجسي ما في وسعه لجذب انتباه الآخر، ليجد نفسه هذا الاخير محاطا بحياة مثالية فيعتقد -أخيرا- بأنه وجد توأم روحه ورفيق أحلامه. و عند تأكد الشخص النرجسي من حب الطرف الآخر له وتيقنه من كونه الملجأ الوحيد والملاذ الآمن له يبدأ النرجسي بإسقاط أقنعته والكشف عن شخصيته الحقيقية وتظهر اللامبالاة على تصرفاته بصورة جلية. فيجد الطرف الآخر نفسه قد وقع في شراك شخصية نرجسية يصيبها الملل بشكل مفاجئ وسريع ثم الانسحاب و الاختفاء معظم الوقت. يحدث كل ذلك لأن الفراغ الذي يسكن داخل الشخص النرجسي بدأ في الظهور مجددا، وشريكه الحالي لم يعد يحمل بريقه السابق ليملأ هذا الفراغ كما حدث في البداية.
أكد بعض الأطباء أنه بمجرد أن تصبح العلاقة أكثر إستقرارا ويصل النرجسي في مرحلة ما الى تجاوز رغبته في السيطرة المطلقة ويصبح الحب هدفه، فإن الصفات الاجتماعية الجيدة تبدأ في الظهور، مثل انخفاض الأنانية والميل إلى التسامح وتجاوز الأخطاء والإهتمام ورعاية الطرف الآخر.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية



في حال كان الشخص النرجسي قريبًا منك و مهما بالنسبة إليك فما عليك الا تقبله كما هو و محاولة التعامل معه لكن عليك توخي الحذر :

  •  تجنب ألعاب العقل، حيث يلجأ العديد من الأشخاص النرجسيين إلى ألعاب العقل
  •  يميل الأشخاص النرجسيون إلى الكذب، إذا ذكرت شيئاً عنهم يضعهم في إطار سيء لا تحاول أن تجادل إلا إذا كان لديك دليل قاطع، وإلا سيعمل الشخص النرجسي على تحويل كل الأمور السلبية ضدك.
  • لا تتوقع إسعاد شخص نرجسي، فهو شخص متكبر لا يفكر إلا في نفسه.
  • كن مستعداً لانتقادهم لك غالباً، فهم لا يرون إلا أنفسهم، كما يرون أنهم على حق وصواب دائماً.
  • أنصت كثيراً، حيث سيطلب الشخص النرجسي منك دائماً الإنصات له، وسيتجاهلك في حالة عدم سماعك له.
  • كن ذكياً في مدحك للشخص النرجسي قدر المستطاع.
  • لا تنسَ دائماً أن الشخص النرجسي يحمل شعار "أنا أولاً"، لذا لا تثق به كثيراً، ولا تفشي له بأسرارك و حاول استبدال كلمة "انا" ب "نحن".
تعرف أكثر على كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في هذا الفيديو : 



علاج اضطراب الشخصية النرجسية

في البداية يجب أن يدرك الشخص أنه مصاب بإضطراب الشخصية النرجسية، بعد ذلك يخضع المريض إلى تحليل نفسي فردي، وقد يتطلب علاجه المكوث بالمستشفى، خاصة إذا ظهرت عليه أعراض الاكتئاب الشديد.بعد ذلك يدخل المريض في مرحلة العلاج الجماعي، ليبدأ بالاندماج بالعالم ويتعلم أن يرى الجياة برؤية أكبر من ذي قبل، ويتفهم الأشخاص من حوله ويدرك حاجاتهم ويراعي مشاعرهم.



اقرأ ايضا :

ماهي الشخصية المنحرفة النرجسية و كيف نميزها ؟

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال (اختر للانتقال)