القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين اضطراب ثنائي القطب واضطراب الشخصية الحدية

اضطراب ثنائي القطب هو اضطراب عقلي يتميز بالتناوب بين حالات الهوس والاكتئاب تتخللها مراحل هادئة. 
تؤدي فترات الهوس الى حالة نشوة عالية بينما يبدو المريض خلال المراحل الاكتئابية حزينا للغاية ولا يشعر برغبة في القيام بأي شي، ينام كثيرا وليس لديه شهية و غالبا مايكون لديه افكار انتحارية.
يشترك اضطراب ثنائي القطب و اضطراب الشخصية الحدية في بعض الأعراض و هو ما جعل التمييز بينهما في غاية التعقيد. 

الفرق بين اضطراب ثنائي القطب واضطراب الشخصية الحدية
يوجد خلط بين اضطراب الشخصية الحدية و اضطراب ثنائي القطب لذلك يهدف هذا الموضوع الى توضيح الاختلافات و التمييز بين كلا الاضطرابين.

الفرق بين اضطراب ثنائي القطب واضطراب الشخصية الحدية

  • الشخصية الحدية هي شخصية غير قادرة على التعامل بفاعلية مع الوسط المحيط بها و غير قادرة على إتخاذ القرارات بشكل يتناسب مع المواقف التي تتعرض لها فلا تستطيع تحديد و توقع ردة فعلها في اي وقت و اي موقف. 
  • الإضطراب ثنائي القطب يختلف عن إضطراب الشخصية الحدية في أن شخصية ثنائي القطب قادرة على التفاعل مع الوسط المحيط بها بفاعلية عندما لا تكون في نوبات التغيرات المزاجية. 
  • الشخصية الحدية تعاني بشكل مزمن من التغيرات المزاجية الحادة و هذه التغيرات تكون مصحوبة بألم مستمر و دائم و تكون في العادة نتيجة حدث او موقف ما.
  • ثنائي القطب يعاني من تغيرات مزاجية هو الآخر تتراوح ما بين الإكتئاب و الهوس قد تدوم لأيام و لا يوجد بالضرورة حدث مسبب لأي من هذه النوبات المزاجية.
  • لا يجب الخلط بين التضخم في تقدير الذات عند ثنائي القطب و الشخصية الحدية فعلى عكس مريض ثنائي القطب يظهر لنا مريض الشخصية الحدية أن المبالغة في تقدير الذات ليست إلا مجرد وسيلة دفاع نفسية عند الشخصية الحدية تخفي خلفها إحساس بالذنب و الخجل و عدم الكفاءة يسهل كسره.