القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتخلص من الاكتئاب؟ اليك علاج الاكتئاب نهائيا

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يؤدي إلى الشعور الدائم بالحزن، القلق، التعاسة وفقدان الاهتمام بالحياة.
هذا الاضطراب ليس مجرد نوبة عابرة بل هو حالة نفسية تتطلب العلاج النفسي المتواصل والرعاية الطبية وليس ذلك فحسب فقد اصبح اليوم من الممكن علاج الاكتئاب بالغذاء وبعديد من الطرق الفعالة التي سنتعرف عنها في هذا الموضوع.
كيفية التخلص من الاكتئاب
دعنا عزيزي القارئ نتعرف على مختلف الاساليب العلاجية للتخلص من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب
يعتبر الاكتئاب مرضا نفسيا مزمنا من الصعب عليك تخطيه بمفردك لذلك من المهم اللجوء الى معالج نفسي او استعمال ادوية علاج الاكتئاب.

العلاج النفسي للاكئتاب

 يعتبر العلاج النفسي فعال في حالات الاكتئاب الخفيف والحاد والاكتئاب المزمن وللحد من خطر الانتكاس، لكن يجب الاشارة ان المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الخفيف لديهم نتائج أفضل من المصابين بالاكتئاب الحاد.
يتمثل دور المعالج النفسي في مساعدة المريض في التعرف على اسباب الاكتئاب وتوجيهه نحو كيفية التعامل معها بالاضافة الى مساعدته في التخلص من نوبات الحزن والافكار السوداوية وتجنب حالة الانتكاسة.
قد يشعر المريض وأحبائه بالقلق أو الإحراج من فكرة الاضطراب العقلي لكن يمكن للطبيب المساعدة من خلال شرح أن الاكتئاب هو اضطراب نفسي خطير يستوجب العلاج المستعجل والمتواصل وأنه على عكس ما يظنه البعض لا يعكس عيبا في الشخصية (كسل او ضعف).
كم مدة العلاج النفسي؟
في البداية قد يضطر المريض الى زيارة الطبيب مرة أو مرتين في الأسبوع لتلقي الدعم والتوعية بشأن هذا الاضطراب ويتمكن الطبيب من التشخيص و متابعة حالة المريض ثم ينخفض عدد الجلسات تدريجيا حسب حالة المريض.
ويدوم العلاج النفسي عموما من 3 اشهر الى 6 اشهر.

علاج الاكتئاب بالدواء

 يمكن استخدام عدة فئات من أَدوية علاج الاكتئاب:
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين.
  • مثبطات امتصاص نوريبينفرين الدوبامين.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مثبطات أوكسيديز أحادية الأمين (MAOIs).
  • مضادات الاكتئاب الميلاتينين.
  • المنشطات النفسية: تستخدم في بعض الأحيان المنشطات النفسية الى جانب الأدوية المضادة للاكتئاب، ولكن مع ذلك لم يتم بعد التأكد من فاعليتها في التجارب السريرية. 
ينبغي أخذ معظم مضادّات الاكتئاب بشكل منتظم لأسابيع عديدة على الأقلّ حتى تعطي مفعولها ويحتاج معظم المرضى إلى أخذ مضادّات الاكتئاب لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا للوقاية من الانتكاسات، وينبغي على المرضى في عمر أكبر من 50 عام أخذ مضادّات الاكتئاب لمدّة تصل إلى عامين.
كيف اوقف علاج الاكتئاب؟
من المستحسن استشارة الطبيب فمثلما تسبب مضادات الاكتئاب عدة  تأثيرات جانبية فان التوقف المفاجئ عنها يسبب مشاكل نفسية عديدة.
لذلك ننصحك بعدم اللجوء لاستعمالها منذ البداية  واستعمال علاج طبيعي للاكتئاب. اليك علاج الإكتئاب بدون دواء.

علاج الإكتئاب بدون دواء

ما نقوم به يوميا وما نأكله يؤثر بشكل كبير على مزاجنا لذلك من المهم الحرص على تناول غذاء صحي متوازن وممارسة انشطة تساعدنا في التخلص من القلق والافكار السلبية وتحمينا من الاصابة بالاكتئاب.
اليك كيفية علاج الاكتئاب بدون دواء:

علاج الاكتئاب بالقران

تبعث تلاوة القرآن الطمأنينة والراحة في النفوس وتفرج الهموم والكربات وتخلص من الاحزان، فمثلما ورد في كتاب الله العزيز "وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين" صدق الله العظيم.
ودون نسيان فضل الدعاء في ازالة الاكتئاب، اذ اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بترديد هذا الدعاء عند الشعور بالحزن او الضيق "اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ وأعوذُ بك من العجزِ والكسلِ وأعوذُ بك من البخلِ والجبنِ وأعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرِّجالِ".

علاج الاكتئاب بالرياضة 

تساعد الرياضة وخاصة ممارسة رياضة المشي او اليوجا في علاج الاكتئاب الخفيف والمتوسط والتخفيف من حدة اعراضه.
اذ ان المشي لمدة نصف ساعة يوميا في الهواء الطلق او ممارسة رياضة التامل يمكن ان يساعدك في التخلص من القلق والضغط النفسي والافكار السلبية وتعويضها بالافكار الايجابية. 

علاج الاكتئاب بالأعشاب 

علاج الاكتئاب بدون دواء
علاج الإكتئاب بنبتة سانت جون او ما تعرف باسم نبتة القديس يوحنا: تستخدم زهرة سانت جون في علاج الكثير من الحالات الطبية ومن ضمنها الاكتئاب واضطرابات الصحة العقلية، وقد اظهرت العشبة اثار جانبية اقل من أدوية علاج الاكتئاب.
ويتم استخدام زهوره نبتة سانت جون في صناعة المكملات الغذائية وتكون عادة في شكل شاي او حبوب او كبسولات .
علاج الاكتئاب بالزعفران: يستخدم الزعفران لتحسين الحالة المزاجية و زيادة الشعور بالراحة و تقليل ظهور اعراض الاكتئاب الحاد
يجب الاشارة الى ان تناول كمية كبيرة منه قد تعرضك لاعراض جانبية مثل القيء والدوخة والاسهال.

علاج الاكتئاب بالفيتامينات والمكملات الغذائية 

علاج الاكتئاب بدون دواء
علاج الاكتئاب بفيتامين B:  فيتامين B مهم لصحة العقل وخصوصا فيتامين B12 و فيتامين B6، حيث انها تساعد على إنتاج والتحكم فى المواد الكميائية التى تؤثر على الحالة المزاجية وقد تم الربط بين نقص فيتامين B وبين الاصابة بالاكتئاب.
ومن اجل تحديد النقص فى فيتامين B يقوم الطبيب بعمل اختبار للدم، واذا كانت المستويات منخفضة فيمكنك زيادتها من خلال حميتك الغذائية اي تناول الاغذية الغنية بفيتامين B مثل اللحوم و الاسماك و البيض و منتجات الالبان.
وإذا كانت مستوياتك من الفيتامين منخفضة بشكل كبير او إذا اراد الاطباء زيادة مستوى فيتامين B سريعا فقد يقترحون تناول مكملات فيتامين B بشكل يومي وفي حالة النقص الحاد قد يوصي الاطباء بأخذ حقن من B12.
وغالبا ما يتعامل الجسد جيدا مع مكملات فيتامين B اذا تم تناولها بشكل مناسب ونادرا ما يحدث اعراض جانبية مثل الاسهال و تجلطات الدم ولكن مثله مثل غيره من العلاجات البديلة فإن مكملات فيتامين B قد يتداخل مع غيره من الادوية لذلك لا ينصح استعماله دون استشارة الطبيب. 
علاج الاكتئاب بفيتامين D: يساعد التعرض لأشعة الشمس وتناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين D في تخفيف اعراض الاكتئاب.
علاج الإكتئاب بأحماض اوميغا 3 الدهني: تعوض مكملات اوميغا 3 الدهنية مضادات الاكتئاب اذ تساهم في التخفيف من اعراض الاكتئاب بشكل كبير.
توجد احماض اوميغا 3 الدهني في المكملات الغذائية و الطعام مثل الاسماك و زيوت المكسرات و بعض النباتات.
تناول مكملات زيت السمك لعلاج الاكتئاب: اثبتت مكملات زيت السمك فاعليتها في علاج الاكتئاب والتقليل من اعراضه ولكن على الرغم من فوائدها الا انه يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول تلك المكملات فمن المحتمل ان تتفاعل بشكل سلبي مع غيرها من الادوية.

علاجات أخرى للاكتئاب 

اذا كان العلاج النفسي ومضادات الاكتئاب من الطرق الاكثر اعتمادا في علاج الاكتئاب فإنه قد تم اليوم اكتشاف طرق جديدة تمكننا من التحكم مباشرة في الدماغ ودون اللجوء الى الجراحة.

وتتمثل هذه الطرق في:

العلاج بالضوء: يشتهر العلاج بالضوء بفاعليته في علاج الاكتئاب الموسمي على وجه الخصوص. 
ويمكن توفير العلاج في المنزل من خلال التعرض للضوء على مسافة 30 إلى 60 سم لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميا.
من المستحسن الاستيقاظ مبكرا والتعرض للضوء في الصباح لان العلاج يكون اكثر فاعلية في الصباح وبين الساعة 3 مساء و 7 مساء.
العلاج بالإبر الصينية: يعتبر الوخز بالإبر الصينية أكثر فعالية من مضادات الاكتئاب إذ يمكن اعتماد الوخز كبديل للأفراد الذين لا يستجيبون لمضادات الإكتئاب أو للذين تعرضوا لآثار جانبية خطيرة بسبب الأدوية.
يعمل الوخز بالإبر الصينية على إفراز هرمون السعادة إضافة إلى ذلك فإن الوخز بالإبر الصينية يحسن من إفراز السيروتونين ويزيل التوتر وحالات التشنج. 
العلاج بالتحفيز: 
  • يتم اعتماد التحفيز المغناطيسي للجمجمة في علاج الإكتئاب الحاد ويتم تطبيقه عبر القشرة الجبهية للجمجمة. و يجدر الاشارة ان الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للتحفيز المغناطيسي هي الصداع و ألم بفروة الرأس. 
  • يحقق التحفيز العميق للدماغ نتائج مهمة في علاج اضطراب الإكتئاب.
العلاج بالصدمات الكهربائية: غالبا ما تتم معالجة الحالات التالية بالصدمات الكهربائية إذا لم تكن الأدوية فعالة: 
  • الاكتئاب الحاد.
  • الاكتئاب المسبب للأرق أو تباطؤ الحركة.
  • الاكتئاب المسبب لفقدان الشهية.
  • الاكتئاب الوهمي.
  • الاكتئاب أثناء الحمل.
  • الأكتئاب الذهاني.
تكون الاستجابة للعلاج ابتداءا من الحصة السادسة من العلاج بالصدمات الكهربائية وغالبا ما يستمر العلاج بالعقاقير بعد توقف العلاج بالصدمات الكهربائية. 

الوقاية من الاكتئاب 


علاج الاكتئاب بدون دواء
الوقاية خير من العلاج خاصة في حالات الاكتئاب إذ يحتاج علاج الاكتئاب إلى وقت طويل ومجهود كبير فلا داعي لتعريض صحتكم النفسية لمرض الإكتئاب وتمسكوا بالابتسامة والتفاؤل للوقاية من الاكتئاب والاستمتاع بالحياة.
اليك بعض الخطوات للوقاية من الاكتئاب:
  • التفاؤل والبعد عن الافكار السلبية.
  • ممارسة النشاط البدني بإنتظام.
  • النوم الجيد.
  • الغذاء المنتظم.
  • تجنب كتمان المشاعر.
  • ممارسة الرياضة الروحانية: اليوجا، التأمل.
  • العيش في الوقت الحاضر دون الحاجة إلى القلق بشأن الماضي أو المستقبل.