القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق الإقلاع عن التدخين | اليك اسهل الطرق للاقلاع عن التدخين

كلنا نعلم مدى خطورة السجائر على المدخن وعلى الاشخاص الموجودين حوله لكن رغم وعي الجميع ورغبتهم في الاقلاع عن التدخين يجد بعضهم صعوبة في ترك هذه العادة وذلك بسبب التأثير المخدر للنيكوتين على الجسم، وقد يتوقف اخرون عن التدخين لفترة وجيزة ثم العودة للتدخين مرة اخرى لتجنب اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم
في الحقيقة، هذه الاضطرابات هي اضطرابات عابرة ومع قليل من الصبر والعزيمة واتباع الطرق العلاجية ستتمكن عزيزي القارئ من التخلص من سم النيكوتين نهائيا. 
 اسهل الطرق للاقلاع عن التدخين
قبل ان نبدأ الحديث عن الطرق العلاجية الفعالة في الاقلاع عن التدخين سنتعرف معا على الاضطرابات المصاحبة لذلك ومن ثم سنرشدكم نحو طرق تجنبها والتخلص منها. لكن في البداية وقبل ان نبدأ حديثنا، ندعوك الى التعرف على اضرار التدخين على صحتك. 
قبل التعرف على طرق الاقلاع عن التدخين، دعنا نتعرف سويا على اعراض الإنسحاب لتكون جاهزا للتحدي!

اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم 

اعراض الإقلاع عن التدخين و انسحاب النيكوتين من الجسم
تعاطي النيكوتين لفترة طويلة يؤدي إلى تغيرات في توازن النواقل العصبية الكيميائية في الدماغ، وعند الانقطاع المفاجئ عن تعاطي النيكوتين يختل هذا التوازن مما يؤدي إلى اضطرابات نفسية وجسدية حادة. 
يجب الاشارة الى ان أعراض انسحاب النيكوتين تبدأ بالظهور من اليوم الاول للإقلاع عن التدخين، لكن قد تظهر أيضا عند بعض الأشخاص بعد ساعات قليلة من استهلاك اخر سيجارة ويكون ذلك اعتمادا على مستوى إدمان الجسم للنيكوتين. 
تشمل الاعراض المصاحبة لانسحاب النيكوتين من الجسم ما يلي : 
اضطرابات نفسية:
تتمثل في :
  • الاكتئاب.
  • الشعور برغبة كبيرة في تدخين السجائر.
  • العصبية.
  • نوبات هيجان.
  • القلق والتوتر.
  • صعوبة في التركيز.
  • تقلبات المزاج.
  • اضطرابات في النوم والشهية.
اضطرابات جسدية: 
تشمل الاضطرابات الجسدية ما يلي:
  • الصداع.
  • السعال.
  • جفاف الفم.
  • الإمساك. 
  • الغثيان.
  • تشنجات في البطن.
قد تكون اعراض الاقلاع عن التدخين حادة في بعض الاحيان ولكنها ليست بخطورة و حدّة مواصلة التدخين، لا يجب عليك القلق حيال ذلك فقد وفرنا عنك عناء البحث وجهزنا لك افضل الحلول في هذا الموضوع.
اليك كيفية التخلص نهائيا من التدخين وكيفية التحكم في الاعراض الانسحابية.

اسهل الطرق للإقلاع عن التدخين 

العلاج النفسي للإقلاع عن التدخين

العلاج النفسي للإقلاع عن التدخين
العلاج السلوكي المعرفي: يعتبر هذا العلاج من بين أهم الطرق التي تساعد المدمنين على الاقلاع عن التدخين إذ يعمل العلاج السلوكي المعرفي على توفير بدائل لهذا السلوك غير الصحي وتعليم المدمن استراتيجيات جديدة لإدارة قلقه وحل مشاكله دون اللجوء للادمان.
العلاج النفسي: يهدف الى علاج اسباب لجوء المدخن للتدخين، اذ غالبا ما يكون السبب هو صدمة نفسية او اكتئاب او قلق او بعض ضغوطات الحياة.

العلاج الدوائي للإقلاع عن التدخين 

بدائل النيكوتين: تساعد بدائل النيكوتين، مثل علكة النيكوتين والملصقات التي توضع على الصدر والذراع، في التخفيف من أعراض الانسحاب اذ تطلق النيكوتين ببطء وتجنب المدخن استنشاق القطران والمواد السامة وأول أكسيد الكربون والغازات المهيجة الموجودة في السجائر. 

لقاح النيكوتين: يعمل لقاح النيكوتين على تنظيم جهاز المناعة وزيادة انتاج اجسام مضادة للنيكوتين كما انه يمنح طعما سيئا للسجائر ويسبب صداعا وحرقا في بلعوم المدخن مما يدفعه للتوقف عن التدخين.

العلاح الدوائي: يمكن أن يؤدي نقص النيكوتين إلى ظهور أعراض الاكتئاب ولذلك قد تكون مضادات الاكتئاب مفيدة في بعض الأحيان لمساعدة المدمن على مواصلة برنامج الإقلاع عن التدخين اذ تعمل مضادات الاكتئاب على الأنظمة العصبية والمستقبلات التي ثبت أنها مرتبطة بإدمان النيكوتين.

الإقلاع عن التدخين بالأعشاب و الطب البديل

الإقلاع عن التدخين بالأعشاب و الطب البديل
الشوفان: يساعد تناول الشوفان المدخنين على الاقلاع عن التدخين وذلك لإحتوائه على خصائص تمنح مذاقا سيئا للسجائر كما انه ينظم الهرمونات المسؤولة عن السعادة مثل الدوبامين والسيروتونين وبالتالي الحد من اعراض الانسحاب مثل القلق و التخلص من الارق والعصبية. يطهى الشوفان مع الماء على نار هادئة ويتناول في الصباح والظهيرة والمساء قبل الوجبات. 
الينسون: تتميز عشبة الينسون بتأثيرها الفعال في تنقية الجسم بشكل تدريجي من اثار النيكوتين وبقاياه الضارة المترسبة في الجسم.
يشرب صباحا في شكل شاي.
النعناع: يساعد على التخلص من العصبية واضطرابات النوم والاجهاد واضطرابات المزاج كما انه مثالي لازالة سموم النيكوتين من الجسم. قم بوضع بضع جذور في وعاء من الماء المغلي واتركها تنقع لمدة ربع ساعة.
الزيوت الأساسية: تم الاعتراف بفاعليتها في مكافحة الرغبة في التدخين اذ تتميز بتأثيرها المهدئ للأعصاب واعادة تنظيم الجهاز العصبي وبالتالي تعزيز الشعور بالاسترخاء والتخلص من حالات القلق.
ومن الزيوت الفعالة في التخلص من الإدمان على التدخين نذكر زيت النعناع، زيت الخزامى، زيت البرتقال الحلو، المردقوش.
لكن يجب الاشارة الى ان هذه الزيوت لا ينصح بها للنساء الحوامل والمرضعات و لمن يعاني انخفاض ضغط الدم الحاد وتخثر الدم.
عشبة ستيفيا: يتميز هذا النبات بقدرته على منع الإشارات التي يرسلها الدماغ وبالتالي يخلصك من الرغبة في التدخين.
كما يلعب دورا مهما في مقاومة مرحلة الانسحاب، ففي حالة التوقف المفاجئ عن التدخين وعدم حصول الجسم على النيكوتين يبدأ المقلع في الشعور بعدم الراحة والقلق والهيجان لذلك من الضروري استعمال مهدئ. 
اللوبيا: تعالج اللوبيا اضطرابات الجهاز التنفسي اذ تتميز بخصائصها الطبية في علاج العديد من الالتهابات الرئوية كما تساهم في استرخاء الشعب الهوائية وبالتالي التخلص من الاضطرابات التي يسببها النيكوتين، كما ان تناول اللوبيا يمنح شعورا بالاشمئزاز من طعم التبغ بالتالي يساعد في تخفيف استهلاك السجائر حتى يتوقف الشخص تماما. 
نبتة كوهوش السوداء: يساعد هذا النبات المدخن على الاسترخاء والتغلب من العصبية والتوتر الناجمين عن انسحاب النيكوتين من الجسم. 
نبتة الترنجية:هذه النبتة مفيدة جدا في حالات التوتر والتشنج والقلق، اذ تتميز بخاصيتها في التأثير على الجهاز العصبي وتحقيق الاسترخاء للجسم والعقل وهذا ما يحتاجه الشخص خلال الأيام الأولى للإقلاع عن التدخين. 
نبتة المليسا: يعمل هذا النبات على التوازن العصبي، اذ يستخدم بشكل شائع عند بداية انسحاب النيكوتين نظرا لتأثيره في تقليل العصبية والارق عند المدخنين، كما يتميز على غرار اللوبيا بميزته في إعطاء الذوق السيء للسجائر وبالتالي فهو يساعد على تقليل استهلاك التبغ على الفور أو تدريجيا حسب الحالة.
غريفونيا: ينظم هذا النبات النواقل العصبية مثل السيروتونين الهرمون المسؤول عن إحساس الراحة والسعادة وتنظيم الشهية وتعمل على معالجة الاكتئاب والقلق المصاحبين للإقلاع المفاجئ عن التدخين. 
الوخز بالإبر: يعتبر الوخز بالابر من اكثر الطرق فاعلية في الاقلاع عن التدخين والتخلص من تأثير النيكوتين. اذ يعمل بالاساس على ايقاف الرغبة والحاجة للتدخين وتنقية الجسم من السموم. تتمثل الطريقة فيما يلي: وضع ابرتين على نقطتين موجودتين في جانبي الانف، اذ تعمل هاتين النقطتين على التأثير في في الجهاز العصبي وبالتالي تنظيم الاعضاء وخاصة الدماغ للحد من الرغبة في التدخين. 
التنويم المغناطيسي: يعمل التنويم المغناطيسي على الحد من الرغبة في التدخين و تحفيز المدخن على الخضوع للعلاج وذلك عن طريق تقوية ارادته ومساعدته في التركيز على برنامج الإقلاع على التدخين والتخلص من العادات غير الصحية واستبدالها بعادات أخرى تساعد على التحكم بالألم أو القلق وتعديل الأفكار السلبية التي تسبب الاكتئاب.

التخلص من التدخين بالرياضة

التخلص من التدخين بالرياضة
الرياضة: النشاط البدني فعال في الحد من اعراض الانسحاب إذ تحسن التمارين الرياضية الصحة الجسدية والعقلية مما يساعد على مواجهة الاثار الجسدية والنفسية السلبية الناتجة عن استهلاك النيكوتين مثل التوتر والقلق وضعف التركيز واضطرابات النوم والشهية. كما تساعد الرياضة على استعادة التوازن والشعور بالسلام الداخلي، ينصح بالاستمرار في ممارسة الرياضة بعد الاقلاع عن التدخين.
تقنيات اليوغا والتأمل: أظهرت العلاجات الجسدية النفسية مثل اليوغا وطرق الاسترخاء أو التأمل فاعليتها في الحد من اعراض الانسحاب مثل القلق والاكتئاب اضافة الى تقليل الرغبة الشديدة في الاستهلاك. 
كما تساعد تمارين الاسترخاء والتنفس العميق على تعزيز الثقة بالنفس وتحسين القدرة على مقاومة الرغبة في التدخين.



نصائح للإقلاع عن التدخين نهائيا 

ان الاقلاع عن التدخين يحتاج عزيمة و ارادة قوية واصرارا جدّيا. ان كنت تريد الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية تحدى رغباتك ولا تتكاسل ولا تأجّل ترك التدخين لوقت اخر بل ابدأ منذ هذه اللحظة قبل ان يفوت الأوان. اليك 14 نصيحة ستساعدك على الإقلاع عن التدخين نهائيا
هل تريد ان نتفق على ان تترك التدخين؟ خذ عهدا معنا من الآن  واكتب "سأتغلب على التدخين"  في التعليقات. هنيئا لكل مقلع عن التدخين. 
  • المراجع:
  1. مقال موقع helpguide حول "كيفية الإقلاع عن التدخين"
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. مجرد التفكير في الاقلاع عن التدخين يلزموا سيجارة ههههههههههههههه

    ردحذف
  2. سأتغلب عن التدخين انشاء الله

    ردحذف
  3. سأتغلب على التدخين

    ردحذف

إرسال تعليق

كيف يمكنني مساعدتك؟ اترك لي تعليقا وسأقوم بالرد فورا !

محتويات الموضوع [اختر للإنتقال]