القائمة الرئيسية

الصفحات

15 نصيحة للإقلاع عن التدخين | لن يخبرك بها احد!

من المؤكد انك قد مملت ذلك السعال الصباحي المستمر، العصبية المفرطة وضعف التنفس والتعب والاجهاد الشديد عند القيام بأي مجهود. لكنك كلما فكرت في الاقلاع عن التدخين سرعان ما تتراجع لأنك تواجه في البداية بعض الصعوبات في الإقلاع عن التدخين
لكن اطمئن عزيزي القارئ مع اتباع مجموعة من اسهل الطرق للاقلاع عن التدخين التي تحدثنا عنها في موضوع سابق، واتباع هذه النصائح ستتمكن من حل مشكلة التدخين نهائيا.
نصائح للإقلاع عن التدخين


نصائح للإقلاع عن التدخين



  1. ابحث عن الدوافع التي ستحفزك للالتزام بقرار التوقف عن التدخين: اسأل نفسك لماذا يتوجب عليك الاقلاع عن التدخين. قد يكون السبب هو انك تريد الحفاظ على صحتك او تريد ممارسة الرياضة او انك خائف على ابنائك من استنشاق دخان السجائر لاءراديا. قد تكونين حاملا وتريدين ان ينمو جنينك بصحة جيدة او ان الدورة الشهرية غير منتظمة او انت تعانين من انقطاع الطمث. كل هذه الحوافز قد تدفعك نحو النجاح في ترك التدخين لذلك ركّز عليها.
  2. احصل على الدعم: اخبر من حولك انك تريد الاقلاع عن التدخين و استشر اشخاصا توقفوا عن التدخين و اطلب منهم مشاركتك خبراتهم ونصائحهم.
  3. اختر موعدا مناسبا للاقلاع عن التدخين: بعد البحث عن الاسباب التي تحفزك لترك التدخين حدد اليوم الذي ستبدأ فيه. من الافضل ان تخطط لذلك وتستعد لمواجهة بعض الصعوبات التي تتمثل بالأساس في مضاعفات الاقلاع عن التدخين.
  4. تغلب على المفاهيم الخاطئة حول الاقلاع عن التدخين: ان ترك التدخين لا يعني انك ستعاني اضطرابات في النوم او انك ستصبح عصبيا و سريع الغضب بل ان هذه الاضرابات ليست سوى اعراض انسحاب النيكوتين من جسمك و هي مؤقتة لا تدوم لأكثر من شهر. لذلك يجب ان تحاول تحقيق التوازن في غذائك و تمارس الرياضة حتى تتجنب حدتها.
  5. اعثر على الطريقة التي تناسبك: تختلف الطرق للتخلص من تبعية النيكوتين ومنها العلاج النفسي و منها الأدوية و منها الطرق الطبيعية وقد وفرنا عنك عناء البحث وقمنا بالحديث عن كل ذلك في المقال السابق.
  6. استخدم بدائل النيكوتين: يؤدي انسحاب النيكوتين الى انتكاسات وحالات من القلق والاكتئاب و يمكنك الحد من هذه الاعراض بإستعمال بدائل النيكوتين التي تنتشر ببطئ و تزوّد الجسم بالجرعة اللازمة لتجنب هذا الشعور بالانسحاب كما أنها تنتشر ببطء. 
  7. اشغل نفسك واملئ اوقات الفراغ: لتجاوز اللحظات الصعبة حاول ان تشغل نفسك بقضاء وقت في الخارج مع عائلتك او اصدقائك.
  8. تجنب كل ما يدفعك للتدخين: اجلس في الاماكن التي يمنع التدخين فيها و حاول تجنب الاشخاص المدخنين. بمجرد الانتهاء من تناول الطعام اترك الطاولة واشغل نفسك لتجنب التفكير في اشعال سيجارة بعد الوجبات مثلما اعتدت. 
  9. تجنب شرب القهوة او الكحول: تعتبر القهوة والكحول من المحفزات التي ستدفع جسمك لمزيد من الرغبة في استهلاك النيكوتين. بإمكانك استبدال القهوة بشاي عشبي او عصير او اشرب كوبا كبيرا من الماء.
  10. غير نمط حياتك: اعتمد نمط حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة وخاصة رياضة الركض والمشي و تغيير اسلوبك الغذائي. لكن يجب الاشارة الى انه في بداية فترة الانسحاب ستشعر برغبة دائمة في تناول السكريات لذلك من الافضل ان تلجأ للفواكه عوض الاطعمة الغنية بالسكريات.
  11. فكر في ايجابيات الاقلاع عن التدخين: اثر توقفك عن التدخين ستلاحظ منذ الساعات القليلة الاولى عديد النتائج الايجابية. ستصير اكثر نشاطا و تستعيد حاسة الذوق والشم و تتخلص من ضيق التنفس الى جانب العديد من الفوائد الاخرى. اليك فوائد الإقلاع عن التدخين.
  12. اعثر على الطريقة التي تناسبك: تختلف الطرق للتخلص من تبعية النيكوتين ومنها العلاج النفسي ومنها الأدوية و منها الطرق الطبيعية وقد وفرنا عنك عناء البحث وقمنا بالحديث عن كل ذلك في المقال السابق.
  13. كن متسامحا مع نفسك: ان التوقف عن التدخين ليس مهمة سهلة لذلك لا تلم نفسك على الفشل ولا تمارس الضغط على نفسك لان ذلك سيكون له عدة نتائج عكسية. 
  14. كافأ نفسك على كل يوم يمر دون ان تدخن: قدم لنفسك مكافأة بسيطة عندما تتمكن من التغلب على رغبة جسمك الملحّة في التدخين. يمكنك ايضا استعمال تطبيق الإقلاع عن التدخين والذي سيخبرك بمدة اقلاعك عن التدخين وعدد السجائر اللتي لم تدخنها وكم ادخرت من المال. أليس ذلك محفزا؟
  15. توكل على الله: ارفع من معنوياتك، قوي ارادتك و عزيمتك، خذ قرارك، ابدأ حياة جديدة، و توكل على الله.
لقد قرأت معنا مقال حول الإقلاع عن التدخين اذا فهذا دليل قطعي انك ذو عزيمة قوية بمجرد وجودك هنا. ندعوك الآن الى استكمال المسيرة و متابعة طرق الإقلاع عن التدخين فرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة. 


  • المراجع:

تعليقات

محتويات المقال (اختر للانتقال مباشرة)