القائمة الرئيسية

الصفحات

الوقاية من فيروس كورونا | تدابير وقائية جديدة من وباء الكورونا (كوفيد-19) !

انتشر في الآونة الأخيرة فيروس كورونا في مختلف انحاء العالم و حل هذا الأخير في عدد كبير من الدول العربية التي اتخذت اجراءات وقائية على غرار تعليق الدروس و منع الرحلات القادمة من المناطق الموبوءة.
سيكون موضوعنا اليوم مختلفا تماما عن بقية مواضيعنا وذلك لتوضيح بعض المعلومات الخاطئة حول الفيروس و تقديم نصائح سريعة وتدابير جديدة للوقاية من هذا الفيروس.


الوقاية من فيروس كورونا


توضيح بعض المعلومات الخاطئة حول فيروس كورونا 

اردنا تخصيص هذا الجزء لرفع اللبس عن الإشاعات المرهبة و الأكاذيب المنتشرة حول فيروس كورونا. فلن نستطيع محاربة الفيروس بالخوف و الرهبة بل نستطيع ايقافه بالذكاء وضبط النفس.  

كيف يعيش فيروس كورونا في الجسم؟

بداية، يصل فيروس كورونا الى الحنجرة ويتسبب في التهاب الحنجرة واحساس بجفاف في الحنجرة. وتدوم مدة بقائه في تلك المنطقة من 3 الى 4 ايام ويمكن القضاء على الفيروس قبل انتقاله داخل الجسم وذلك باتباع التدابير الوقائية الجديدة الموجودة في الجزء الأخير من هذا الموضوع.
ثم ينتقل الفيروس بمساعدة من الرطوبة الموجودة في المسالك التنفسية الى القصبة الهوائية و الرئتين مما يسبب الالتهاب الرئوي. وتدوم مدة الإنتقال هذه من 5 الى 6 أيام.
وتبدأ اعراض فيروس كورونا بالظهور من خلال ارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس الشديد. 

مدة حضانة فيروس كورونا

تشير فترة الحضانة الى المدة التي تفصل بين فترة الإصابة بالفيروس الى بدأ ظهور اعراض المرض. وتتراوح هذه الفترة بين يوم واحد الى 14 يوم. وتستمر عادة هذه الفترة 5 ايام و لكنها قد تطول الى 24 يوم في بعض الحالات.

نسبة الشفاء من فيروس كورونا

تبلغ نسبة الشفاء من فيروس كورونا حد ال97% اي ان نسبة الوفاة بفيروس كورونا تقدر ب3% فقط فلا داعي للخوف و الرهبة من الفيروس فهذه النسبة تعد بسيطة واغلب حالات الوفايات سجلت لدى المسنين الذين يمتلكون جهاز مناعة ضعيف. و لم يتم تسجيل اي حالات وفاة في صفوف الأطفال.
للإشارة فقط فإن الإنفولنزا العادية تقتل سنويا من 290 الف الى 650 الف شخص سنويا، في حين ان وفيات مرض كورونا لم تتخطى حاجز ال4 الف حالة الى حد الآن. اليك هذا الفيديو لمزيد من التفاصيل حول فيروس كورونا الجديد:



الوقاية من فيروس كورونا 

في هذا الجزء من الموضوع سنتحدث عن طرق الوقاية الكلاسيكية من فيروس كورونا، فإن كنت ملما بها فعليك المرور مباشرة الى الجزء الأخير من الموضوع حيث ستكتشف تدابير جديدة من المرجح انك لم تسمع بها من قبل.
ان كنت تبحث عن طرق للوقاية من فيروس كورونا، فدعنا نتعرف على الطرق و النصائح الوقائية من الفيروس حيث توصي منظمة الصحة العالمية ب:
  • غسل اليدين بانتظام عن طريق فركها لمدة لا تقل عن 20 ثانية و استعمال الصابون او المطهرات الكحولية للقضاء على الفيروسات التي قد تكون عالقة على يديك.
  • تجنب لمس الفم او الأنف او العينين.
  • ارتداء الأقنعة الواقية.
  • الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس لتجنب العدوى والإبتعاد عن الاتصال المباشر بالأشخاص المصابة بالفيروس.
  • تغطية الفم و الأنف اثناء العطس باستخدام الكوع او المناديل الورقية والتخلص منها على الفور.
  • الحصول على الرعاية الطبية والدوائية المناسبة لأعراض نزلات البرد العادية وتبليغ المصالح الطبية في حالة شكوك في الإصابة بالمرض. 
  • إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بأعراض الكورونا (الحمى والسعال وصعوبة التنفس) التمس الرعاية الطبية واتصل بمصالح الرعاية قبل التوجه إليهم و احرص على اتّباع تعليمات الجهات الصحية المحلية لتجنب عدوى الآخرين و منع انتشار الفيروس.
  • تنظيف وتطهير الممتلكات والأسطح مرارا و تكرارا حيث ان الجراثيم تتعلق بسهولة على أسطح المطبخ والحمام والهاتف ومقابض الأبواب وغيرها. اليك هذه الوصفات لتطهير المنزل وتعقيم الأيدي.
تجدر الإشارة انه الى حد هذه اللحظة لا يوجد علاج او لقاح رسمي لكورونا فيروس، حيث ان اغلب العلاجات المتوفرة للفيروس حاليا هي علاجات للأعراض فقط وهي نفسها اعراض نزلات البرد لكنها اشد خطورة. دعنا نتطرق الآن الى الأساليب والتدابير الوقائية المتقدمة للفيروس.


تدابير جديدة للوقاية من فيروس كورونا

في هذا الجزء اردنا التطرق الى معلومات جديدة صادرة عن ابحاث حصرية لمقاومة وباء الكورونا وهي سهلة ومتوفرة للجميع.
  • فيروس كورونا لايقاوم الحرارة المرتفعة: هذا الوباء لا يستطيع البقاء في حرارة بين 26 الى 27 درجة. لذلك عليك شرب المشروبات الدافئة على غرار الشاي و الترنجية و الحساء او حتى كوب من الماء الدافئ مع بعض من شرائح الليمون قد يفي بالغرض. 
  • الأقنعة الواقية قادرة على الحماية من وباء كورونا: وعلى عكس مايشاع ان تلك الأقنعة غير قادرة على الوقاية من الفيروس فقد تبين ان قطر فيروس كورونا كبير جدا. اذا كل انواع الأقنعة الواقية قادرة على الحماية من الفيروس.
  • يعيش الفيروس على الأشياء و الأسطح لمدة 12 ساعة تقريبا: عند لمسك لأي شيء فمن المحتمل ان الفيروس موجود عليه و قد يبقى لمدة تعادل 12 ساعة. لذلك احرص على غسل يديك بعد لمسك لمقبض الباب او السيارة او وسائل النقل او الأسطح الموجودة في الأماكن العامة او النقود وغيرها من الأشياء.
  • يبقى الفيروس مختفية في الملابس لمدة 6 الى 12 ساعة: احرص على غسل الملابس او تعريضها لحرارة للشمس من اجل القضاء على الفيروس في حالة ان لم تكن قادرا على غسلها. يجدر الإشارة ان مواد الغسيل العادية قادرة على القضاء على الفيروس.
  • اخبر نفسك و أطفالك بإحتمال اصابة الآخرين بالفيروس: عليك الإقتناع و اقناع من حولك ان احدهم من المفترض ان يكون حاملا للفيروس لتجنب المصافحة وتبادل القبلات في هذا الوضع الخطير و التخلص من عادات المصافحة التقليدية على الأقل في هذه الفترة الدقيقة. اليست حيلة ذكية؟ 
  • تقوية جهاز المناعة فهو افضل وسيلة دفاع لديك: احرص على تقوية جهازك المناعي لكي يكون قادرا على مقاومة الفيروسات وذلك بالغذاء الصحي و تناول الفيتامينات خاصة فيتامين C و الفواكه و الخضار التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي. كما يجب عليك ممارسة الرياضة بشكل روتيني و شرب الكثير من الماء للحصول على جسم رطب، صحي و نشط.اما عن الثوم ليس هناك مايثبت ان الثوم يساعد على الوقاية من الفيروس او العلاج منه لكن في كل الحالات يعد الثوم طعاما صحيا ويساعد على التخلص من المكروبات وتقوية جهاز المناعة الخاص بك.. فلابأس به.
  • المداومة على الغرغرة بالأدوية المطهرة:  تعد هذه الخطوة من اخر الاكتشافات والتي من الممكن ان تقضي على الجراثيم و الفيروسات العالقة في الحنجرة قبل استكمال مسارها داخل الجسم.
  • الاهتمام بالصحة النفسية: الابتعاد عن الخوف والتوتر والأفكار السلبية، والحفاظ على مزاج جيد لتقوية المناعة. عقلك هو قوتك.

تجربة طبيب مصاب بكورونا

في نهاية الموضوع, ندعوكم الى مشاهدة هذا اللقاء الحصري مع طبيب مصاب بفيروس كورونا.. نتمنى لكم مشاهدة طيبة.. 

تعليقات

محتويات المقال (اختر للانتقال مباشرة)