القائمة الرئيسية

الصفحات

المنحرف النرجسي.. عندما تقع في حب منحرف نرجسي!!

شعور دائم بالذنب، انخفاض الثقة بالنفس، اكتئاب و عدم الشعور بالأمان.. هل هذا ما تعانيه في علاقتك العاطفية؟ ان كان جوابك 'نعم' فأنت بالتأكيد قد وقعت ضحية لمنحرف نرجسي.
للوهلة الاولى قد تظن انه الشريك المثالي، اللطيف، الجذاب والرومانسي و لكن سرعان ما تسقط اقنعته فيبدأ جانبه المتسلط والمتلاعب بالظهور.

من هو المنحرف النرجسي؟

الشخص المنحرف النرجسي هو شخص ساحر يتمتع بشخصية جذابة و اجتماعية لكن وجوده في حياتنا يسبب معاناة و قلقا شديدين فعند تقربنا منه نكتشف انه لا يعيش إلا على القوة التي يستمدها من الاخرين وخاصة من شريكه. اذ يتمتع المنحرف النرجسي بصورة مشوهة عن ذاته و انعدام الثقة بنفسه و بقدراته و هو ما سيعكسه لاحقا على الاشخاص المقربين منه.
يجب ان نشير قبل كل شيء الى اننا بصدد الحديث عن الشذوذ النرجسي اي الشخصية المنحرفة النجرسية وليس عن الشخصية النرجسية، اذ يوجد اختلاف كبير بينهما و بإمكانك الاطلاع على باقي المقالات للتعرف على الفرق بينهما.

المنحرف النرجسي


علامات الشخص المنحرف النرجسي

في بداية العلاقة العاطفية، المنحرف النرجسي هو الرجل المثالي و الامير الساحر قبل ان تسقط اقنعته وتكتشف ألاعيبه. لكن بإمكانك اكتشاف الاعيبه قبل ان يستطيع التمكن منك و السيطرة عليك.
اليك ابرز اعراض الشخص المنحرف النرجسي:

  • المنحرف النرجسي متحدث جيد. اذ يعرف هذا الاخير كيف يوقعك في حبه فيقول لك ما تريد سماعه.
  • المتلاعب النرجسي بارع في عكس الادوار و دفع شريكه للإعتراف بذنب لم يقم به.
  • يقوم المنحرف النرجسي بعزل شريكه عن كل الاشخاص المحيطين به حتى عائلته و بذلك يجد هذا الاخير نفسه وحيدا مما يجعله يلتجأ للمنحرف النرجسي.
  • لا يتحمل مسؤولية اخطائه ولا يعترف بها، وعندما يقرر الشريك الابتعاد عنه يقوم المتلاعب النرجسي بشتى المحاولات لاصلاح العلاقة.
  • المنحرف النرجسي لا يشعر بالتعاطف مع شريكه خاصة عندما يسبب له الالم والمعاناة بل على عكس ذلك فهو يشعر بالسعادة عندما يراه يتألم.
  • المنحرف النرجسي مغرور بشكل كبير و يظن دائما انه الافضل و ان شريكه محظوظ لإمتلاكه شخص مثله.
  • النرجسي المنحرف بارع في اختلاق الاكاذيب اذ انه يكذب لتحقيق اهدافه وجلب الانتباه وللتباهي و نيل اعجاب الطرف الاخر.
  • يقلل المنحرف النرجسي من شأن شريكه بإستمرار و يستهين بقدراته مما يجعل الشريك يفقد ثقته بنفسه.
  • تكون الممارسات الجنسية للمنحرف النرجسي عنيفة وهو ما يسبب الإزعاج لشريكه في العلاقة الجنسية.
  • يستخدم المنحرف النرجسي العنف لإخافة واذلال واخضاع ضحيته. قد يكون العنف لفظيا او نفسيا او حتى جسديا.


المنحرف النرجسي والحب

تمر العلاقة العاطفية مع الشخص المنحرف النرجسي بثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة المثالية ثم الوقوع في مرحلة التقليل من شأن الطرف الآخر، ثم الوصول أخيرا إلى مرحلة التجاهل. ففي المرحلة الأولى يفعل المتلاعب النرجسي ما في وسعه لجذب انتباه الآخر، ليجد نفسه هذا الاخير محاطا بحياة مثالية فيعتقد -أخيرا- بأنه وجد توأم روحه ورفيق أحلامه.
وعند تأكد المنحرف النرجسي من حب الطرف الآخر له وتيقنه من كونه الملجأ الوحيد والملاذ الآمن له يبدأ المتلاعب بإسقاط أقنعته والكشف عن شخصيته الحقيقية وتظهر اللامبالاة على تصرفاته بصورة جلية.
فيجد الطرف الآخر نفسه قد وقع في شراك شخصية نرجسية يصيبها الملل بشكل مفاجئ وسريع ثم الانسحاب و الاختفاء معظم الوقت. يحدث كل ذلك لأن الفراغ الذي يسكن داخل الشخص المنحرف النرجسي النرجسي بدأ في الظهور مجددا، وشريكه الحالي لم يعد يحمل بريقه السابق ليملأ هذا الفراغ كما حدث في البداية.



كيفية التعامل مع المنحرف النرجسي


مايجب عليك ان تعلمه اولا ان الانحراف النرجسي غير قابل للعلاج، لكن بإمكانك محاولة التأقلم معه و تجنب الدخول في حالات من القلق والاكتئاب. اليك بعض النصائح الثمينة التي ستساعدك بشكل كبير في علاقتك مع الشخص المنحرف النرجسي:
  • لا تظهر له مشاعرك وضعفكيتغذى المتلاعب النرجسي على عواطفك فحزنك وبكاءك يعتبر فوزا بالنسبة له. لذلك حاول ان تكون هادئا ولا تظهر له ردة فعلك.
  • حافظ على هدوئك: درب نفسك على الحفاظ على هدوئك من خلال ممارسة رياضة التأمل و الاسترخاء و اليوغا. 
  • توقف عن رغبتك في تغييرهان كنت تتوقع انك ستتمكن من جعله يشعر بالذنب تجاه ما حصل وسيتعلم من اخطائه ويتغير للافضل، انت مخطئ فهو لن يتغير.
  • اعتني بنفسكبدل تركيز طاقتك على محاولة تغيير المنحرف النرجسي ركز طاقتك على نفسك. اعد بناء نفسك و اطلب مساعدة معالج نفسي لإستعادة ثقتك بنفسك من جديد. 
  • احط نفسك بعائلتك وأصدقائك: غالبا ما تجد ضحية المنحرف النرجسي نفسها معزولة عن الجميع. لذلك يجب ان تحاول اعادة التوازن في علاقاتها مع الاخرين والتعرف على اصدقاء جدد للخروج من حالة العزلة.
  • لا تعش دور الضحيةتوقف عن تبرير تصرفاتك ولا تشعر بالذنب عندما يحاول المتلاعب النرجسي القاء اللوم عليك عند حدوث اي خلاف بينكما.  
  • كن غامضا معه: توقف عن قول ما تفعله دائما و لا تحدثه عن اسرارك و حياتك الشخصية.
  • اقضي وقتا بمفردك: حاول قضاء وقت بعيدا عن شريكك النرجسي وإن لزم الامر اقفل على نفسك باب المرحاض و اختلي بنفسك لمطالعة كتاب تحبه او الاعتناء بجسمك و تدليكه.

ان ادركت انك على الرغم من كل هذا لا تزال تحت سيطرة المنحرف النرجسي وأن وجوده في حياتك يسبب لك المعاناة انفصل عنه. لكن يجب ان تعلم انه فور انفصالك عنه سيعود اليك راكعا يطلب منك الصفح وسيأتيك بالهدايا والورود. لكن تذكر انه متلاعب و ان بكاءه ووعوده في التغير هي جزء من خطته لإيقاعك في شراكه مرة اخرى فلا تصدقه مرتين!

تعليقات

محتويات المقال (اختر للانتقال مباشرة)