القائمة الرئيسية

الصفحات

استثمار الوقت اثناء الحجر الصحي | نصائح ذهبية لقضاء وقتك دون ملل

الم تكن تتذمر من ضغط العمل او الدراسة وتتمنى الحصول على اجازة مطولة؟ الم تكن تقول انك تحتاج الى الراحة!

ها قد اتت لك الفرصة للحصول عليها، لكن الامر مختلف هذه المرة، فأنت لن تذهب للنزهة ولن تتمكن من السفر وقضاء عطلة في احدى المناطق السياحية بل انت مجبر على المكوث في المنزل حفاظا على صحتك من خطر فيروس كورونا.!
استثمار الوقت اثناء الحجر الصحي
لكن الا يمكن ان ندع عنا قليلا القلق والخوف من هذا الفيروس وأن نجعل هذه العطلة فرصة للحصول على الراحة والبقاء مع العائلة والقيام بالاعمال التي لم نجد لها وقتا من قبل؟

تعرف معنا على كيفية الاستمتاع والإستفادة القصوى من فترة الحجر المنزلي دون الدخول في حالة حادة من الاكتئاب والقلق، وان كان لديك ابناء تعرف على كيفية التعامل معهم في هذه الفترة في نهاية الموضوع.

كيفية استثمار الوقت اثناء الحجر الصحي

نصائح للاستمتاع بفترة الحجر المنزلي
حافظ على اوقات نومك المعتادة: تجنب الخلود للنوم في وقت متأخر حتى تتمكن من الاستيقاظ باكرا وتبدأ يومك بنشاط وحيوية. 
هل تعاني من الارق نتيجة تفكيرك المستمر وشعورك بالقلق الشديد؟ 

لا تتردد في قراءة هذا الموضوع! سيساعدك في التخلص منه نهائيا.

تناول وجبات متوازنة: لا تجعل بقائك في المنزل يؤثر على نظامك الغذائي، واحرص على تناول اطعمة صحية لتقوية مناعتك ووجبات غنية بالفيتامينات مثل الفواكه والخضر، أو البروتينات مثل الحليب والبيض وابتعد عن الأطعمة المشبعة بالدهون مثل اللحم المشوي والجبن والكعك، وإلا فإنك ستضطر لتغيير باب منزلك بعد فترة الحجر! 


اليك هذه المشروبات والأطعمة لتقوية المناعة

قم بتحظير مغلى البابونج او مغلى الخزامى بعد تناول وجباتك ان كنت تشعر بالقلق والتوتر، فبقائك في المنزل يوما كاملا دون فعل اي شيء سيكون امرا مزعجا لك خاصة وانك قد اعتدت سابقا القيام بعديد الانشطة والاعمال اليومية.


مارس الرياضة في المنزل: يمكنك مثلا ممارسة رياضة اليوغا او رياضة التأمل او حتى المشي في فناء المنزل او في الحديقة. ستشعر براحة نفسية بعد القيام بذلك!


اقترب من العائلة: اجعل قضائك يوما كاملا في المنزل فرصة لتوطيد علاقاتك الاسرية لا سببا في الخلافات فالجميع يعيش حالة من الضغط والتوتر، لذلك حاول ان تتجاوز اخطاء افراد عائلتك وان تتقبل عيوبهم، واستمتع بقضاء وقت مع العائلة من خلال مشاهد فيلم او لعب الكرة او لعب الالعاب الالكترونية معا او الدردشة سويا ولكن تجنب الانشغال في الحديث معهم عن ما آل اليه الوضع نتيجة تفشي فيروس كورونا فذلك سيزيد من حدة القلق.


اتصل بأصدقائك واقربائك: حاول البقاء على اتصال مع اصدقائك واقربائك سواء عبر الهاتف او عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي فذلك ضروري لكسر العزلة و التخفيف من حدة القلق والاكتئاب.


راجع نفسك وخطط لمستقبلك: بقائك في المنزل لا يعني عجزك عن التفكير والتخطيط
، لا بأس ببعض العزلة وبعض اللحظات من السكينة والهدوء بعيدا عن ضغط العمل والدراسة لذلك حاول استغلال الوقت قدر الامكان في القيام بنشاطك المفضل والاعتناء بنفسك والقيام بالاعمال التي لم تجد لها وقتا من قبل، ستندم لاحقا ان لم تستغل هذا الوقت حقا!

التزم بإجراءات الوقاية دون وسواس: عليك اتباع اجراءات الوقاية من فيروس كورونا لكن بإعتدال ودون الدخول في نوبات هلع ووسواس ودون الافراط في التنظيف والتعقيم فذلك يضع كافة الاشخاص المحيطين بك تحت ضغط وقلق نفسي شديدين.

 ابتعد عن كل ما يمكن ان يسبب لك الضغط او القلق:  لا تستمع للاشاعات والاخبار الزائفة التي من شأنها ان تبث فيك الرعب، خذ المعلومات فقط من المواقع الاخبارية او القنوات التلفزية الموثوقة، و حاول ان تتجنب مشاهدة نشرات الاخبار لفترة تزيد عن ساعة في اليوم. 


قم بجولة حول العالم وانت في البيت: اصبح اليوم بإمكانك زيارة المتاحف حول العالم دون مغادرة منزلك عن طريق التطبيق الجديد Google arts & culture الذي يمكنك من زيارة أكثر من 1000 متحف في 70 بلدا حول العالم واستكشاف العديد من الأعمال والتحف الفنية. رائع حقا!


تابع دورات تدريبية عبر الأنترنات: لقد انقضت الأنترنات فترة حجرنا المنزلي، تخيل لو لم تكن هنالك انترنات؟ اذا فكيف أستطيع الإستفادة منها؟ نستطيع تحقيق الإستفادة القصوى من الأنترنات عن طريق متابعة االدروس والكورسات المتوفرة مجانا.

يمكنك متابعة سلسلة مهارات من جوجل والحصول على شهادة في التسويق الرقمي، او تعلم البرمجة او الفوتوشوب عن طريق ألاف الدورات المجانية التي يقدمها موقع udemy في العديد من الاختصاصات.

تذكير: لقد تم فتح العديد من الدروس والكورسات المجانية بسبب تفشي فيروس كورونا وذلك لتشجيع الناس على البقاء في المنزل. 

تعلم لغة جديدة: الم تكن تحلم بإيجاد الوقت الكافي من اجل تعلم لغة جديدة؟ هاهو الوقت المناسب بين يديك فحاول استغلاله في تعلم لغتك المفضلة.

يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق موقع inglisi والذي يقدم دروسا في جميع المستويات و بطريقة بسيطة وسهلة. 

نصائح للإعتناء بالأطفال اثناء فترة الحجر المنزلي 


نصائح للإعتناء بالأطفال اثناء فترة الحجر المنزلي
حافظ على روتين طفلك: من المهم جدا الحفاظ على روتين طفلك المعتاد ووضع جدول للتخطيط لقضاء يوم نموذجي معه يبدأ مثلا من 9 صباحا حتى 4 مساء.

 اذ يجب ان تساعد اطفالك على فهم انهم ليسوا في عطلة وانه يجب عليهم مواصلة الدراسة في المنزل كما يجب ان يدركوا انه من الخطر عليهم زيارة اصدقائهم واللعب معهم، وحتى لا يشعر طفلك بالملل من الدراسة في المنزل قم بالاتي:


  • قم بتغيير المادة التي تدرسها لطفلك كل 45 دقيقة حتى لا يشعر بالملل ويفقد تركيزه. 
  • احرص على عدم تكريس وقت معين للدراسة بل اجعل طفلك يعمل على فترات متفرقة وقم بإعطائه فترات راحة للقيام بأنشطة إبداعية يختارها هو. 

اترك طفلك يتواصل مع اصدقائه عبر مواقع التواصل: العزلة عن الاصدقاء تسبب للأطفال والمراهقين انزعاجا شديدا لذلك لا بأس بالسماح لهم بقضاء ساعتين يوميا للدردشة مع الاصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما انه من المهم ان نترك لهم مساحة خاصة للممارسة انشطتهم المفضلة سواء المطالعة او الاستماع للموسيقى وما الى ذلك.

تخصيص وقت محدد لمشاهدة التلفاز: اسمح لطفلك بمشاهدة التلفاز 3 مرات او مرتين يوميا لمدة 20 دقيقة في كل مرة بدل تركه امام التلفاز لوقت طويل، واختر له البرامج الممتعة والمفيدة في نفس الوقت.

اقترح على لطفلك القيام بنشاط إبداعي: بما انك لن تستطيع الخروج لشراء المواد اللازمة بإمكانك استخدام ما تجده في المنزل مثل العلب الكرتونية او البلاستيكية ودع طفلك يطلق العنان لخياله.

شارك الأنشطة مع طفلك: قم بمشاركة طفلك بعض الانشطة مثل ممارسة الرياضة معه في المنزل او لعب الشطرنج او دعه يشاركك في الطهي والاعمال المنزلية.

شارك ابنائك المطالعة وقرآة القرآن: عليك تشجيع ابنائك على المطالعة وترتيل القرآن الكريم ومشاركتهم في ذلك.


اترك لطفلك مساحة خاصة به: عليك ترك مساحة حرة للطفل من أجل ممارسة انشطته المفضلة فهذا يعزز من ثقته بنفسه ويحسن من مزاجه.



في النهاية يجب ان تدرك ان قلقك الدائم من الاصابة بالعدوى وتفكيرك المستمر بما سيحدث في المستقبل لن يغيرا شيئا بل لن يزيد حالتك النفسية الا سوءا! كما ان اللامبالاة والاستهتار ستكون عاقبتهما وخيمة،  لذلك لا افراط في الاحتياط من هذا المرض ولا تفريط في ذلك.
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

كيف يمكنني مساعدتك؟ اترك لي تعليقا وسأقوم بالرد فورا !

محتويات الموضوع [اختر للإنتقال]