القائمة الرئيسية

الصفحات

التبول الاارادي عند الأطفال | هل طفلك يتبول في الفراش؟ هذا الموضوع لك

مشكلة التبول اللاارادي (enuresis) او سلس البول هي من اكثر المشاكل شيوعا لدى الاطفال وخاصة لدى الذكور، وتسبب هذه المشكلة الانزعاج الشديد والقلق للآباء والأمهات وهو ما يدفعهم الى سوء معاملة الطفل او ضربه وبالتالي تفاقم المشكلة اكثر. 

التبول الاإرادي عند الأطفال

لذلك نوفر لكم اليوم العديد من النصائح لكيفية التعامل مع طفلكم كما نجيبكم عن تساؤلاتكم حول الاسباب التي تدفعه على التبول في الفراش، وحول كيفية علاج التبول اللاارادي عند الاطفال

انواع التبول الاارادي عند الأطفال


تختلف انواع التبول اللاإرادي لدى الأطفال اذ ان كل نوع يمكن ان يشير لعدة اسباب مرتبطة به وبذلك فإن التخلص من مشكلة التبول في الفراش يرتبط بعلاج الاسباب المتعلقة بكل نوع.

 يمكن تصنيف هذه الانواع سواء حسب زمن حدوث عملية التبول اللاإرادي او حسب سن الطفل، اذ بعد تعلمه كيفية التحكم في ادرار البول قد يعود الطفل للتبول لااراديا ثانية، لكن يجب ان نشير الى ان بعض الاطفال قد يعانون مشكلة التبول في الفراش منذ ولادتهم.

 تتمثل انواع التبول اللاإرادي اساسا في:

  • التبول اللاارادي الأولي او سلس البول الأولي: استمر الطفل في التبول اللاارادي منذ الولادة ولم يتعلم التحكم في عملية ادرار البول، قد يعود سلس البول الاولي عموما الى ضعف في اداء المثانة البولية لوظيفتها او نقص في الهرمون المضاد لادرار البول وهو ما يمنع المثانة من التحكم في خروج البول.
  • التبول اللاإرادي الثانوي او سلس البول الثانوي: يمكن الحديث عن التبول اللاارادي الثانوي لدى الاطفال بداية من سن 5 سنوات، اي بعد تعلم آليات التحكم في إدرار البول و قواعد النظافة الشخصية، كما يجب الاشارة الى انه عند الحديث عن التبول اللاارادي فإن الامر لا يقتصر فقط على التبول عند الاطفال في الليل بل قد تحدث عملية التبول اللاإرادي في النهار ايضا، لذلك نميز نوعين اخرين من التبول اللاارادي: 

  • التبول اللاارادي عند الاطفال ليلا: يحدث في الليل و يعتبر الاكثر شيوعا لدى الاطفال، وقد تعود اسبابه الى مشاكل نفسية او امراض عضوية. 
  • التبول اللاارادي عند الاطفال بالنهار: يحدث بالنهار خاصة لدى الاطفال المصابين بفرط الحركة وضعف التركيز او في حالة الاصابة بفرط نشاط المثانة وقد يستمر لدى الطفل خلال السنوات الاولى من المرحلة الابتدائية.

اسباب التبول الاارادي عند الأطفال


يمكن ربط التبول اللاإرادي بالأسباب التالية:
  • اسباب نفسية: غالبا ما تحدث مشكلة التبول في الفراش نتيجة لاصابة الطفل بأحد الاضطرابات التفسية مثل فرط الحركة، او تعرضه للضغط النفسي، الضرب او التحرش، او حدوث مشاكل بين الابوين كالانفصال او حدوث تغيرات في حياته مثل الدخول للمدرسة او تغيير مكان السكن. 
  • امراض عضوية: تتمثل في وجود تشوهات او التهابات في المثانة البولية، الاصابة بمرض السكري، الاصابة بالامساك المزمن، ضعف افراز الهرمون المضاد لادرار البول او وجود حصى في الكلى. 
  • اضطرابات النوم: قد يعاني الطفل من صعوبة في الاستيقاظ ليلا للذهاب الى الحمام. 
  • اسباب وراثية: اصابة أحد الوالدين في السابق بسلس البول يزيد من احتمالية اصابة الطفل به. 

علاج التبول الاإرادي عند الأطفال اثناء النوم

  • العلاج النفسي: يعتبر العلاج النفسي افضل علاج للتبول اللاإرادي عند الأطفال اذ يلعب دورا مهما وأساسيا في التخلص من الاسباب النفسية، مثل القلق والاكتئاب، التي تسببت في مشكلة التبول اللاإرادي لدى الطفل بالاضافة الى ذلك فإنه على الطبيب اقناع الوالدين بعدم التدخل وعدم معاقبة الطفل او السخرية منه. 
  • العلاج الدوائي: تساهم الادوية التي تحتوي على الهرمون المضاد لادرار البول في الحد من كمية البول المنتجة ليلا، كما انه في حالة وجود مشاكل في المثانة فإن الطبيب يصف ادوية تمنع تسرب البول في النهار، بالإضافة الى مضادات الاكتئاب ايضا التي قد تخلص الطفل من القلق المفرط والتوتر

علاج التبول الاإرادي عند الأطفال بالأعشاب

علاج التبول الاإرادي عند الطفل بالأعشاب
يمكن علاج سلس البول لدى الاطفال الناتج عن الضغط النفسي بالاعشاب المضادة للاكتئاب اما في حالة وجود التهابات في المثانة البولية او حصى في الكلى و ما الى ذلك فيوجد عدة اعشاب فعالة للتخلص منها وذلك التخلص نهائيا نهائيا من مشكلة التبول اللاإرادي و قد تحدثنا عنها بالتفصيل في المقال السابق.

علاج التبول الاإرادي عند الأطفال بالقرآن

"وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين" صدق الله العظيم. 

كما نعلم جميعا فإن القرآن الكريم والدعاء شفاء لكل داء مهما كان ذلك.

ضعي يدك على بطن طفلك و اقرئي عليه سورة الفاتحة و رددي بسم الله ثلاث مرات، وأعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات. وكذلك اقرأ عليه بعض أدعية الشفاء: "اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما". 

طريقة التعامل مع الطفل


اليك نصائح للتعامل مع طفلك:
  • عدم معاقبة الطفل او السخرية منه او معاملته مثل الطفل الرضيع على سبيل المثال تجنب ان تقول له "لقد تبولت في سريرك مثل الطفل" او "انت أحمق" فهذه العبارات لن تزيد الامر الا سوءا و تعقيدا.
  • عدم اعطاء الطفل حلويات و سوائل قبل موعد النوم بساعتين.
  • ايقاظ الطفل عدة مرات في الليل وتشجيعه على الاعتماد على نفسه والذهاب الى المرحاض عندما يشعر بحاجة للتبول.
  • طلب مساعدة الطفل في تغيير لحاف الفراش وذلك لجعله يشعر بالمسؤولية تجاه ما يقوم به.
  • تدريب الطفل على عدم التبول: هذه الطريقة مهمة جدا لتقوية المثانة، قم بتقديمها لطفلك على انها لعبة وتظاهر بأنك تلعبها معه.
  • اقترح عليه أن يشرب الماء او احد السوائل بانتظام طوال اليوم، ثم أن يحاول عدم التبول لأطول فترة ممكنة.
  •  تشجيع الطفل ومكافئته: ان منح مكافئة صغيرة للطفل عندما لا يتبول في فراشه يحفزه و يشجعه على مراقبة عملية ادراره للبول.
  •  الاهتمام بالطفل ورعايته واحتوائه نفسيا وعاطفيا و تجنب الشجار امامه.
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

محتويات الموضوع [اختر للإنتقال]