القائمة الرئيسية

الصفحات

الشخص النرجسي والحب | صفات الشخصية النرجسية وطريقة التعامل معها

ان اكثر ما نبحث عنه جميعا في العلاقة العاطفية هو الشعور بالامان والاستقرار وهو ما لا يستطيع الشريك الشعور به ان كان على علاقة مع شخص نرجسي، فمن المعروف ان النرجسي شخص يحب نفسه فحسب ولا يمنح شريكه اي قدر من الحب والاهتمام.
الشخص النرجسي والحب
لمزيد من التفاصيل تابع قراءة الموضوع وستتعرف معنا عن كل ما يخص الشخصية النرجسية في العلاقات العاطفية وكيفية التعامل معها.

الشخصية النرجسية والحب

هل الشخصية النرجسية تحب؟
في الحقيقة لا يقع النرجسي في الحب ولا يكتفي بشخص واحد في العلاقة العاطفية، كما انه لا يستمر في علاقة لفترة طويلة اذ يسعى دائما الى العلاقات العابرة لملأ الفراغ بداخله وتلبية احتياجاته، اذ يسعى النرجسي دائما إلى مطاردة شخص جديد ليلفت انتباهه واعجابه ويستمد منه ثقته بنفسه واحترامه لذاته لكنه في المقابل يقوم بإهانته والسيطرة عليه.

لذلك ان كنت على علاقة مع شخص نرجسي يجب عليك اتخاذ قرار حاسم في مواصلة العلاقة او الانفصال عنه.

فان كنت لا تستطيع الانفصال عنه لسبب من الاسباب، نحن نتفهم ذلك! وستجد معنا في هذا الموضوع طريقة التعامل مع الشخص النرجسي.

الحل مع الشخصية النرجسية

من الصعب حقا العيش مع الشخص النرجسي لذلك من الضروري معرفة كيفية التصرف معه حتى تتجنب الاذى النفسي الذي قد يسببه لك.

اليك بعض النصائح حول كيفية التعامل معه:

الوعي بخطورة النرجسي وعدم تصديق اكاذيبه:
ان كان شريكك نرجسي يجب ان تسأل نفسك هذا السؤال: "كيف يفكر النرجسي؟"

يجب ان تعلم ان الشخص النرجسي خبيث للغاية، فهو في البداية لا يظهر سوى جانبه الساحر والرائع فتجده يهتم بشريكه ويغرقه بالهدايا والوعود حتى يوقعه في شباكه.

وحينما يتاكد النرجسي ان شريكه قد وقع في حبه حقا، يبدأ في نزع قناعه ويظهر على حقيقته، وهو ما يجعل الشريك لا يفهم سبب تغيره المفاجئ.

كما يجب ان تعلم انه توجد علاقة وثيقة بين النرجسي والكذب، فهو يستعمل اسلوب الكذب والتصنع لإيقاع الضحية في حبه لذلك لا تصدق كل ما يقوله لك.

هجر النرجسي: 

مما يخاف النرجسي؟ قد يتبادر هذا السؤال على ذهنك ان كنت على علاقة مع شخص نرجسي.
ان اكثر الافكار التي تخيف وتؤرق النرجسي هي الفراق، لانه يشعر انه قد فقد ذلك الشخص الذي يسيطر عليه ويمارس عليه قوته لذلك  كن متأكدا من عودة النرجسي وتوسله لك بعد الانفصال.

اهمال النرجسي:
يحتاج الشخص النرجسي باستمرار الى الاهتمام والاعجاب، لذلك ان كنت تريد كسر غروره قم بتجاهله واهماله.

قطع كل الاتصالات مع الشخص النرجسي:
بعد الانفصال يحاول النرجسي الخبيث بشتى الطرق اقناع شريكه بالرجوع اليه وجعله يشعر بالذنب حيال قراره بالانفصال، لذلك يجب قطع اي محاولة اتصال مع النرجسي والحذر من الوقوع في محاولات تلاعبه وعدم تصديق وعوده الكاذبة في كونه سيتغير.

التخلي عن فكرة الانتقام:
يجب عليك قبل كل شيء التخلي عن فكرة الانتقام لأن الانتقام من الشخصية النرجسية لا فائدة منه بل قد يجلب المضرة لك، فالنرجسي لن يغفر لك ابدا محاولتك في الإنتقام منه وسيبذل قصارى جهده لتدميرك لذلك من الافضل الابتعاد عنه.

اهتم بنفسك وامنحها الرعاية والحب:
توقف عن بذل مجهود في محاولة ارضاء الشخص النرجسي وركز طاقتك على الاهتمام بنفسك.

ثق بنفسك:
لا تسمح للنرجسي من التقليل من قيمتك او ارغامك على التنازل وتغيير شخصيتك فمن يحبك يحترمك و يتقبلك كما انت.

سمات الشخص النرجسي 

إن العيش مع شخص نرجسي امر مرهق، لأن النرجسي شخص يفتقر الى التعاطف فنرجسيته تدفعه الى الاهتمام بنفسه وارغام شريكه على الخضوع وتنفيذ رغباته، كما انه لا يقدم اي تنازلات او تضحيات.

ان كنت مهتما بمعرفة مميزات الشخصية النرجسية اليك عزيزي القارئ اهم صفات المرأة النرجسية والرجل النرجسي:

صفات الرجل النرجسي 

صفات الرجل النرجسي
  • يمتلك الرجل النرجسي تقديرا مبالغا فيه لأموره الخاصة، ولا يهتم بعائلته وشريكته.
  • يقوم بتوجيه الإهانات لشريكته بإستمرار، ويتعمد إلقاء اللوم عليها في حال حدوث اي مشكل او خلاف.
  • لا يهتم الرجل النرجسي بالمناسبات المهمة التي من المفترض ان يقضيها مع شريكه، مثل ذكرى الزفاف او اعياد الميلاد.
  • لا يهتم النرجسي بشريكته ولا يتعاطف معها خاصة عندما تقع في مشكلة.
  • المتلاعب النرجسي لا يقع في الحب ابدا وهو دائم الخيانة.

صفات المرأة النرجسية

صفات المرأة النرجسية
  • حساسة للانتقادات من شريكها.
  • قاسية القلب وانانية لا تتعاطف مع شريكها.
  • تميل المرأة النرجسية دائما الى إلقاء اللوم على شريكها، فهي بنظرها لا تخطئ ابدا. 
  • تحاول دائما لفت الانظار وتتعمد ان تكون محور اهتمام الرجال، اذ انه من اكثر المشاكل التي تؤدي الى الانفصال هي مشكلة المرأة النرجسية والخيانة، فهي لا تستطيع الاكتفاء بشخص واحد. 
  • المرأة النرجسية دائمة الانغماس في الاهتمام بذاتها واهمال شريكها. 

طريقة التعامل مع الشخص النرجسي

في بعض الحالات قد يكون الطلاق او الانفصال عن الشخص النرجسي من افضل الحلول، لكن يميل البعض الى الابتعاد عن هذه الفكرة سواء بسبب التعلق الشديد بالحبيب النرجسي او لتفادي انهيار العلاقة وتشتيت الأطفال في حالة الزواج بالنرجسي.

ولهذا السبب نستعرض لكم في هذا الموضوع بعض النصائح الفعالة التي تساعدكم في التعامل مع الشخص النرجسي، سواء كان امرأة او رجلا.

تعمق في فهم شخصيته: عليك ان تدرك ان النرجسي دائم البحث على الاهتمام والتقدير، لذلك حاول ان تجعله يشعر انه محور اهتمامك كما يجب ان تتجنب توجيه النقد له.

اغمره بالحب والاهتمام: يمكنك التأقلم مع الشريك اوالشريكة النرجسية عن طريق غمره بالحب والحنان بشكل مستمر وجعله يشعر بالامان والاستقرار وهذا ما سيساعد في التخفيف من حدة انانيته.

كن صادقا معه: تعتبر المصارحة وعدم اللجوء الى الكذب من افضل الطرق في التعامل مع الشخص النرجسي.

يمكنك مثلا ان تصارحه بعدم اهتمامه بك وعدم تقديره لمشاعرك وان هذا قد سبب لك الحزن لكن يجب عليك اختيار الوقت المناسب للحديث معه، اي عندما يكون في مزاج جيد.

كن مستمعا جيدا: سيطلب النرجسي منك بإستمرار أن توليه اهتماما وأن تستمع إليه، لذلك حاول الاستماع اليه باستمرار اذ تعتبر تلك أفضل طريقة للتقرب من النرجسي. 

لا تجادله و اظهر موافقتك له باستمرار: ان كنت لا تريد ان تقضي وقتك في الاطراء عليه فابتسم واظهر موافقتك له فهذه هي الطريقة الافضل لإرضاء النرجسي دون بذل الكثير من الجهد.

في النهاية، يجب الاشارة الى ان الشخصية النرجسية تختلف عن الشخصية المنحرفة النرجسية.

فالنرجسي لا تتملكه الرغبة في ايذاء شريكه او الاساءة اليه على الرغم من كونه مصدر معاناة له، كما ان تصرفاته تلك تعكس رغبته الملحة في الشعور بالتقدير واعجاب الاخرين به على عكس المنحرف النرجسي الذي يسعى بشتى الطرق لتدمير الطرف الاخر.
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

محتويات الموضوع [اختر للإنتقال]