القائمة الرئيسية

الصفحات

تقوية المناعة ضد فيروس كورونا | أغذية ومشروبات مفيدة لتقوية المناعة

هل اجسامنا مسلحة بما فيه الكفاية لمقاومة عدوى فيروس كورونا؟ حتما لا.. 

النظام الغذائي الخالي من الفيتامينات وشعورنا الدائم بالقلق والخوف من هذا الفيروس يجعل اجهزتنا المناعية غير قادرة على مقاومة الفيروسات والميكروبات ويجعل اجسامنا اكثر عرضة للاصابة بها. 
تقوية المناعة ضد كوفيد-19
لذلك فلنبدا اولا باختيار نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن من خلال التركيز على العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة ونبتعد عن العادات السيئة التي من شأنها ان تسبب لنا الضغوطات النفسية.

كيفية تقوية المناعة؟

من المهم تغيير نظام حياتك لتعزيز قدرة جهازك المناعي على حماية جسمك من الفيروسات وتمكينه من التعامل معها بشكل افضل. 

ويكون ذلك من خلال اتباع نظام صحي خال من التدخين والكحول وممارسة الرياضة وتناول الاطعمة المفيدة وخاصة الابتعاد عن القلق والتوتر.

اليك مختلف الوصفات الطبيعية والفيتامينات التي بإمكانك ادماجها ضمن نظامك الغذائي واليك بعض النصائح المهمة لمقاومة فيروس كورونا وتقوية جهازك المناعي تجدها في بقية المقال.

تقوية جهاز المناعة طبيعيا

تعتبر الطرق الطبيعية على غرار اعتماد نظام غذائي غني بالفيتامينات او شرب شاي عشبي من افضل الطرق في تحسين وظيفة جهاز المناعة واكثرها فاعلية. اليك كيفية تقوية جهاز المناعة بالأساليب الطبيعية.

وصفات لزيادة مناعة الجسم بالأعشاب

وصفات لزيادة مناعة الجسم بالأعشاب
  • الاكليل: يعد اكليل الجبل مضاد قوي للميكروبات والفيروسات وإلتهابات الجهاز التنفسي، ينصح بشرب مغلى الاكليل يوميا لمقاومة عدوى فيروس كورونا.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة الفعالة في مقاومة الفيروسات والحفاظ على صحة جهاز المناعة. 
  • الزعتر: يتميز الزعتر بفعاليته في علاج التهابات الجهاز التنفسي وتخليص الجسم من الفيروسات، بإمكانك تحظير شاي الزعتر يوميا للوقاية من اصابتك بعدوى فيروس الكورونا.
  • زيادة المناعة بالثوم: يعرف الثوم بخاصيته المهمة في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الفيروسات، وقد صرح الاطباء بفاعلية الثوم في مقاومة عدوى فيروس كورونا. ينصح بتناوله نيئا للاستفادة منه اكثر، بإمكانك فرم قطعتين من الثوم واضافتهما الى الزبادي وتناول المزيج يوميا بعد فطور الصباح.
  • تقوية المناعة بالبصل: يعمل البصل على تحسين المناعة وعلاج احتقان والتهاب الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية كما يلعب دورا مهما في مقاومة الفيروسات وحماية الجسم منها، بإمكانك تناوله نيئا او اضافته للوجبات لمقاومة عدوى فيروس كورونا و تقوية المناعة.
  • تقوية جهاز المناعة بالعسل: يعمل العسل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم لإحتواءه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، يمكن خلطه مع الثوم من خلال فرم 8 فصوص ثوم في كوبين من العسل النقي ووضعهما في مرطبان وترك الخليط لمدة شهر ومن ثم قم بتناول ملعقة على الريق يوميا. 

خلطة لتقوية مناعة الجسم 

خلطة طبيعية لتقوية مناعة الجسم
تتكون هذه الخلطة من الكالتوس، القرفة والقرنفل. نقوم بغلي ورقتين من الكالتوس مع عود من القرفة و عودان من القرنفل، نترك المغلى ليبرد ثم نقوم بشربه بعد 10 دقائق. 

فيتامينات لتقوية المناعة 

فيتامينات لتقوية المناعة
  • فيتامين C: يساهم فيتامين C في التقليل من حدة نزلات البرد كما انه ضروري لتجديد خلايا الدم البيضاء، نجد فيتامين C في الخضراوات النيئة مثل الفلفل والبصل، والفاكهة مثل الرمان والبرتقال والليمون والكيوي.
  • فيتامين D: ينشط فيتامين D خلايا الدم البيضاء اللازمة لصنع الاجسام المضادة والمدمرة للميكروبات والجراثيم والفيروسات، نجد هذا الفيتامين في الاسماك الدهنية مثل كبد سمك القد، السردين، الرنجة والانشوجة.
  • فيتامين A و E: فيتامين A له دور مهم في تقوية جهاز المناعة فهو يساهم مع فيتامين E في تحسين اداء الجهاز المناعي. نجد فيتامين A في الجزر، البطاطا، اليقطين و السبانخ. اما فيتامين E نجده في الحبوب والمكسرات مثل البندق.
  • الزنك: يعتبر الزنك العنصر الرئيسي في مكافحة العدوى كما انه يساهم في تعزيز قدرة الغدد المسؤولة عن انتاج خلايا الدم البيضاء والاجسام المضادة للفيروسات، نجد عنصر الزنك في اللحوم البيضاء والحمراء والاسماك والمأكولات البحرية والبيض.
  • المغنيسيوم: يساعد المغنيسيوم في تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء، كما يوصى به في علاج حالات التعب والارهاق اللذان يجعلان الجسم اكثر عرضة للاصابة بالفيروسات، نجد المغنيسيوم في الحبوب والبقول والفواكه الجافة والموز.
  • السيلينيوم: يساهم السيلينيوم في تحسين اداء الجهاز المناعي وتجديد خلاياه، نجد السيلينيوم في الجوز والمأكولات البحرية والاسماك.  

نصائح لتقوية جهاز المناعة

احصل على قسط كافي من النوم: تؤثر قلة النوم بشكل كبير على الجهاز المناعي، اذ تقلل من معدل انتاج خلايا الدم البيضاء والاجسام المضادة لمكافحة العدوى، يوصي الاطباء بالنوم لمدة 7 او 8 ساعات على الاقل. 

خذ فترات راحة للتخلص من القلق والتوتر: يؤثر القلق والتوتر على الأداء السليم لجهاز المناعة، اذ ان ارتفاع هرمون الكورتيزول (هرمون القلق) من شأنه ان يضعف قدرة جهاز المناعة.

حيث ان الاصابة بالاكتئاب او القلق والتوتر تجعل جسمك اكثر عرضة للاصابة بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية، لذلك عليك تجنب الافكار السلبية والتفكير الزائد وحاول استغلال فترة الحجر في القيام بنشاط يساعدك على الاسترخاء مثل المطالعة او البستنة. 

إقرأ المزيد حول  طرق استثمار وقت الحجر الصحي دون ملل.


مارس الرياضة بانتظام: يساهم النشاط البدني في التخلص من الاكتئاب والقلق، والى جانب ذلك فإن المشي من 30 الى 60 دقيقة يوميا في الحديقة او في فناء منزلك مفيد و محفز للجهاز المناعي، اذ يقلل من خطر الاصابة بإلتهابات الجهاز التنفسي.

اتبع نظام غذائي صحي لتقوية جهاز المناعة: الابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية والالتزام بتناول طعام صحي غني بالفيتامينات يجعل جهازك المناعي يعمل على النحو المثالي و يجعل جسمك يقاوم عدوى الفيروسات.


اشرب كمية كافية من الماء يوميا: ان شرب 1.5 لتر على الأقل من الماء في اليوم يساعد بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة وتخليص الجسم من السموم والميكروبات.


ابتعد عن السجائر والمخدرات والمواد الكحولية: يضعف النيكوتين الموجود بالسجائر، والمواد المخدرة و الكحولية جهاز المناعة بشكل كبير مما يجعل الجسم اكثر عرضة للاصابة بعدوى فيروس كورونا.


لذلك أنصحك ان كنت من المدخنين بمتابعة طرق الإقلاع عن التدخين، وطرق الاقلاع عن تعاطي المخدرات والكحول لتحسين قدرة جهازك المناعي على مقاومة الفيروسات.

التزم بإجراءات الوقاية وتدابير التعقيم والنظافة: اتبع طرق الوقاية من فيروس كورونا، وخاصة غسل اليدين بإنتظام والتأكد من نظافة المنزل والافرشة لحماية الجسم من دخول الميكروبات والفيروسات التي تضعف جهاز المناعة.


تعرف على طريقة صنع المعقمات في المنزل ان كنت تبحث عن ذلك.

في النهاية، اتمنى ان يزول فيروس كورونا قريبا ونعود الى حياتنا الطبيعية مع تعلم الدرس من ذلك الفيروس الذي جعلنا نفكر في صحتنا.
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك. يمكنك البحث عن أي موضوع في محرك البحث التالي:

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا فعلا

    ردحذف
  2. معلومات نافعة افضل من الاكاذيب المنشورة على النت

    ردحذف
  3. شكرا والله

    ردحذف
  4. الله يبارك

    ردحذف
  5. ماشاء الله

    ردحذف
  6. هذا المقال اعتبره كمرجع لي شكرا لكم 😃😃😃😃😃

    ردحذف

إرسال تعليق

كيف يمكنني مساعدتك؟ اترك لي تعليقا وسأقوم بالرد فورا !

محتويات الموضوع [اختر للإنتقال]